قادي, اكرامباي, عفافنصرات, فائزة2023-06-202023-06-202023http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/26578لسانيات عامةتهدف هذه المذكرة إلى مناقشة إشكالية مسالة التعدد اللغوي علي تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الابتدائي وعلي اكتسابهم للغة الأم, وذلك بعد أن أدرجت وزارة التربية الوطنية مادة اللغة الانجليزية كاللغة ثانية بالإضافة إلي اللغة الفرنسية, وهذا التعدد لابد أن يلقي بضلاله سلبا أو إجابا علي العملية التعليمية بهذه المرحلة, لأن لغة الطفل مازالت في طور التشكيل وعليه فمسألة التعدد للغوي تدفع بنا لتوضيح ملامحها, وذلك بدراسة أسبابها وأهميتها وأهدافها والنتائج المترتبة عنها, حيث كانت لنا دراسة ميدانية في صفوف الأساتذة الذين تعاملوا مع هذه المسالة بالسنة الثالثة من التعليم الابتدائي في مجال للغات الثلاثة: عربية وفرنسية والانجليزية. حيث اتضحا لنا من خلال مداخلتهم أن التعدد اللغوي يوقع التلميذ في حيرة وارتباك لغوي على الرغم من أن هناك فوائد تمس فئة التلاميذ الحريصين والمثابرين على الاكتساب أكثر من لغة في عالم يتطور بسرعة ويتحدث لغات متنوعة This memo aims to discuss the issue of linguistic diversity and its impact on third-grade students in primary education and their acquisition of their mother tongue. This comes after the Ministry of National Education added English as a second language alongside French. This linguistic diversity may have positive or negative effects on the learning process at this stage, as the child's language is still in the formative stage Therefore, the issue of linguistic diversity pushes us to clarify its features by studying its causes, significance, objectives, and the consequences that result from it. We conducted a field study in classrooms where teachers dealt with this linguistic issue in the third grade of primary education, in the three languages of Arabic, French, and English Through their interventions, it became clear to us that linguistic diversity confuses and disorients students, despite the benefits that are relevant to the diligent and hardworking students who strive to acquire more than one language in a rapidly evolving world that speaks various languages.Arالتعدد اللغوي - اكتساب اللغة العربية -تلاميذ السنة ثالثة ابتدائيMultilingualism - the acquisition of the Arabic language - for third year primary studentsآثار التعدد اللغوي على اكتساب اللغة العربية لدى تلاميذ السنة ثالثة ابتدائيMaster