قريشي, إلياسبلعربي, زبيدة2020-06-152020-06-152019-10-03مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية2352-9555http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/6734مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية المجلد 07 العدد 03 جامعة الواديتعد فترة الطفولة مرحلة هامة في حياة الإنسان إذ ينمو المتمدرس جسميا وعقليا، وفي هذه المرحلة يكون الطفل أكثر تقبلا للمعرفة والتعلم كما يقول المربي الفرنسي( جون ستيوارت ميل):'' الطفل كالإسفنجة يمتص كل شيء''، ولكي يتمكن المتمدرسون من القيام بواجباتهم المدرسية على أكمل وجه يجب أن يكون المتمدرس صحيح الجسم خاليا من الأمراض. وتعتبر البيئة المدرسية بقسميها الحسية والمعنوية أحد المكونات الرئيسية للصحة المدرسية، ولها تأثير مباشر على صحة التلميذ وبالتالي على مردوده العلمي. لهذا سنحاول في هذه الدراسة تسليط الضوء على واقع البيئة المدرسية في المدارس الابتدائية بولاية سكيكدة للموسم الدراسي 2017-2018 من خلال استقصاء موجه للمدراء ويضم أسئلة خاصة بالمؤشرات العالمية للصحة المدرسية التي نصها مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أطلانطا عام 2014. Abstract : The school environment is considered a basic indicator that affects the students educational attainment, so it is necessary to pay attention to them. In this study, we will attempt the reality of the school environment in Skikda primary schools for the season 2017-2018 through a directors survey that includes questions on the Global School Health Index (Centers for Disease Control and Prevention “CDC”) of Atlanta, 2014.Arالمدرسة الابتدائية ; الصحة المدرسية ; البيئة المدرسيةprimary school, school health, school environmentواقع البيئة المدرسية بولاية سكيكدة موسم 2017-2018. دراسة ميدانية على عينة من المدارس الابتدائيةThe reality of school environment in Skikda season 2017-2018. Applied study on a sample of primary schoolsArticle