حي, بالعروسيمحمد الكبير, عبايدي2022-01-062022-01-062021https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/10439مذكرة تسويق فندقي"يعد قطاع السياحة في هذا العصر أحد أهم القطاعات الاقتصادية والاجتماعية في العالم وهي جزء من متطلبات الحضارة وكأداة للقياس في التحولات والتغييرات البيئية . لذا فإن معظمها وعلى اختلاف مستوى تقدمها تولي صناعة السياحة أهمية متزايدة على المستويين المهني والأكاديمي وتبرز أهمية هذا القطاع في مساهمته المباشرة وغير المباشرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المستدامة. وطبقا لذلك فإنه بالإمكان الحصول على تطور في تقديم الخدمات السياحية والفندقية من خلال تدريب الكوادر الفنية العاملة بهذا القطاع والتي تؤدي هذه الخدمات . قمنا بهذا البحث حيث تناولنا فيه ثلاث فصول خصص الأول لإطار مفاهيمي للتسويق السياحي وضم ثلاث مباحث تناولنا فيهم تعاريف مفاهيم للسياحة والسائح والتسويق السياحي وأيضا عناصر المزيج التسويقي أما الفصل الثاني يتمحور حول التدريب والتأهيل في الخدمات الفندقية والسياحية تضمن أيضا ثلاث مباحث حيث درسنا فيهم التدريب والتأهيل ، مع دراسة تدريب وتأهيل الموارد البشرية في القطاع السياحي ، الفصل الثالث عن أثر التدريب والتأهيل على كفاءة التسويق السياحي دراسة عن فندق )لوس بالوادي( ولقد تبين من خلال دراسة الموضوع أن دور التدريب والتأهيل في رفع كفاءة التسويق السياحي تحتل مكانة هامة وهذه الأخيرة مصدرا أساسيا للتميز والريادة"The tourism sector in this era is one of the most important economic and social sectors in the world and is part of the requirements of civilization and the indices of measurement In the changes and environmental changes . There fore , most of them , at different levels of progress , give the tourism industry an increasing importance at both the professional and academic levels , and highlight the importance of this sector in its direct and indirect contribution to sustainable economic , social and cultural developmentArالسياحة ، التسويق السياحي ، التنمية المستدامةEtudiante en tourisme, marketing touristique, développement durableاثر التدريب و التأهيل في القطاع السياحي على رفع كفاءة التسويق السياحي د راسة ميدانية في فندق لوسMaster