بلكبير, بومدينحمزاوي, شريف2020-03-292020-03-292011-09-300789-2437https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/5617تحاول هذه المقالة تسليط الضوء على مفهوم التوجه بالسوق، وأهم خصائص هذا المفهوم التي تساعد المؤسسات على فهمه وتحديده عمليا ،وكيفية قياس سلوكيات المؤسسات المتوجهة بالسوق، و كذلك أهم الأبعاد التي نعرف من خلالها درجة أو مستوى توجه المؤسسة بالسوق ومدى تطوره ،و علاقة التوجه بالسوق بالإبداع والابتكار في المؤسسات.Arالسوق، الإبداعثقافة التوجه نحو السوق كمتطلب أساسي لخلق الإبداعArticle