رفرافي, بلقاسمبقاقه, علي2023-04-242023-04-242021-09-09رفراغي, بلقاغسم . بقاقة, علي . الحُبُّ بَيْنَ الوَصْلِ وَ القَطِيعَة فِي الشِعْرِ الجَاهِلِي -مِنْ خِلاَلِ شِعْرِ المُثَقِّب العَبْدِي ـ جامعة الوادي. مجلة علوم اللغة العربية. مج13. ع.2. 15/09/ 2021 جامعة الوادي . [أكتب هنا تاريخ الاطلاع] . متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل]716X- 2602http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/19994مقالالملخّص بالعربيّة : يُعْتَبَرُ (المُثَقِّبُ العَبْدِي) مِنْ أَهَمِّ الشُعَرَاءِ الجَاهِلِيِين الّذِينَ خَاضُوا فِي مَوْضُوعَاتِ الغَزَلِ وَ التَشْبِيبِ بِالمَحْبُوبَةِ ، إِذْ اِسْتَطَاعَ أَنْ يَتَجَاوَزَ تِلْكَ الصُورَةَ النَمَطِيَّة الّتِي كَانَتْ سَائِدَةً خِلاَلَ العَصْرِ الجَاهِلِي عَنْ المَحْبُوبَةِ ، وَ القَائِمَةِ عَلَى مُجَرَّدِ البُكَاءِ إِلَى حَدِّ الجُنُونِ ، أَوْ الفُحْشِ فِي الوَصْفِ ، فَأَبْدَعَ لَنَا صُورَةً جَدِيدَةً قَائِمَةً عَلَى مُعَامَلَةِ المَحْبُوبَةِ بِالعَدَالَة و بِالمِثْلِ ، دُونَ لِينٍ أَوْ ضَعْفٍ، فَإِنْ كَانَتْ وَفِيَّةً حُقَّ وَصْلُهَا وَ التَعَلُّق بِهَا، وَ إِنْ كَانَتْ مُخْلِفَةً لِلْوُعُودِ وَ قَاطِعَةً لِلْوِصَال كَانَ لِزَامًا هَجْرُهَا دُونَ أَسَفٍ ، وَ قَد حَاوَلْتُ فِي بَحْثِي هَذَا تَتَبُّع هَذَا التَصَوُّر الغَزَلِي المُمَيَّز لِلْمُثَقَّب وِفْقَ المَنْهَج الوَصْفِي التَّحْلِيلِي. Abstract: Al-Mothakkab al-Abdi is considered one of the most well-known pre-islamic poets who tackled the theme of the beloved description. He overpassed that old prevailing image about the beloved, which depicts weeping due to the pain of separation or describes obscenitly the charms of her body. The poet created a new image in the description of the beloved, based on the reciprocal treatment . If she communicates with him, he keeps loving her, and vice versa. This topic is to be approached using the Descriptive Analytical Method.Arالمُثُقِّب العَبْدِي ; تَأْثِيرُ البِيئَة ; الحُبُّ ; الوِصَالُ ; القَطِيعَةُالحُبُّ بَيْنَ الوَصْلِ وَ القَطِيعَة فِي الشِعْرِ الجَاهِلِي -مِنْ خِلاَلِ شِعْرِ المُثَقِّب العَبْدِيArticle