خيشة، نجوة2019-05-272019-05-272018خيشة، نجوة. التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بقلق الامتحان لدى طلبة العلوم الاجتماعية. مذكرة ماستر في علوم التربية تخصص إرشاد وتوجيه. قسم علن النفس. كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية. جامعة الوادي.2018.جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/1714مذكرة ماستر في علوم التربية تخصص إرشاد وتوجيه"تعالج الدراسة الحالية موضوع علاقة التفكير ما وراء المعرفية بقلق الامتحان لدى طلبة الماستر في قسم العلوم الاجتماعية بجامعة الوادي، خلال الموسم الجامعي 2017/2018. تهدف الدراسة إلى معرفة العلاقة بين التفكير ما وراء المعرفي وقلق الامتحان لدى طلبة الماستر في قسم العلوم الاجتماعية. ولمعالجة فرضيات الدراسة، اعتمدنا على المنهج الوصفي الإرتباطي، مع استخدام مقياسي؛ التفكير ما وراء المعرفية لـ (عبد الناصر وعلاء الدين الجراح عبيدات 2011)، وقلق الامتحان لـ (غربي عبد الناصر 2015)، على عينة قوامها (90) طالب وطالبة، تم اختيارهم بطريقة قصديه. وبعد جمع البيانات وتبويبها، تم معالجتها بالاستعانة بـ (22_spss )، توصلت الدراسة للنتائج التالية:  وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين مستوى التفكير ما وراء المعرفية ومستوى قلق الامتحان(قبل الامتحان) لدى طلبة العلوم الاجتماعية.  عدم وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين مستوى التفكير ما وراء المعرفية ومستوى قلق الامتحان(أثناء الامتحان) لدى طلبة العلوم الاجتماعية.  عدم وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين مستوى التفكير ما وراء المعرفية ومستوى قلق الامتحان (بعد الامتحان) لدى طلبة العلوم الاجتماعية. وبالمحصلة توصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير ما وراء المعرفي وقلق الامتحان لدى أفراد العينة. "La présente étude a porté sur l'identification des dysfon ctionnement métacognitif chez les étudiants de Mastar Département de sociologie à L' université dèloued, L'année scolaire 2017/2018. Le but vise étant de deter mimer la relation de dysfonctionnement met a cognitifs chez les étudiant de Master a' l' université d'ELoued. Cette étude s'est Lasèe sur L'utilisation des teste spécifique ciblés par La vérification des hypothèses, Nous avons testé( Abdenacer, Ala Eddine Abidate2011) et les troubles pendant les examens chez( Gherli Abd NACER2015) et 90 autres étudiants. After gathering data collection and classified then processedusing( SPSS22). *Le résultat de cette recherche montre qu’une relation importante chez les étudiants ayant de dysfon ctionnement métacognitif arant les examens. *Un dyifon catonnent métacognitif chez les étudiants pendant les examens. *Un dyifon catonnent métacognitif chez les étudiants de Master après les examens. Cette étude a permis finalement de vérifier l' impossibilité de détecter le dysfonctionne méta cognitif chez les étudions étui testés.Arالتفكير ما وراء المعرفي، قلق اللإمتحانPenser au-delà du test cognitif, du test d'anxiétéThinking beyond the cognitive, anxiety testالتفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بقلق الامتحان لدى طلبة العلوم الاجتماعيةدراسة وصفية إرتباطية لدى طلبة الماستر في قسم العلوم الإجتماعية بجامعة الواديMaster