المحمد, داووددره, عمر2023-03-212023-03-212021-12-31دره، عمر . المحمد، داوود. تشخيص واقع التشارك المعرفي بين الطلاب: دراسة حالة جامعة ماردين. مجلة التنمية الاقتصادية. مج06. العدد02. 31/12/2021 . جامعة الوادي [اكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [انسخ رابط التحميل]2543-3490https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/17794تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الواقع الراهن لأنشطة التشارك بالمعرفة وتبادل المعلومات بين الطلاب وأهم العوائق التي تعرقل عملية التشارك بالمعرفة في عدد من كليات جامعة ماردين في تركيا التي تعتمد اللغة العربية لغة التدريس لكامل مقرراتها. وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في هذا البحث، حيث تم تصميم استبانة بالاستناد إلى دراسات سابقة في هذا المجال تغطي فقراتها اتجاهات الطلاب المستجيبين حول عملية التشارك بالمعرفة، وتم توزيعها على (235) طالب، وأظهرت النتائج أن هدف معظم الطلاب من التشارك بالمعرفة هو توضيح قضايا الامتحان ومناقشتها، وتبين أن الطلاب يميلون لتبادل معارفهم وجهاً لوجه بصورة مرتفعة، أما بالنسبة لاتجاه طلاب الجامعة فإن معظمهم يدرك قيمة المعرفة وفائدة مشاركتها واعتبروا أن ذلك يساعد في تحسين عملية التعليم، حيث يشجع معظمهم عملية التشارك بالمعرفة ويعتبرها جيدة. كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي من شأنها المساهمة في تحسين عملية تشارك المعرفة وتقاسمها بين الطلاب في المؤسسة الجامعية.Arالتشارك بالمعرفة ; الطلاب ; جامعة ماردين ; تركياتشخيص واقع التشارك المعرفي بين الطلاب: دراسة حالة جامعة ماردينDiagnosing the reality of knowledge sharing among students: A case study of Mardin universityArticle