حم عيد, حسينحنة, عبد القادر2021-05-052021-05-052020-02-18حم عيد، حسين و حنة، عبد القادر. رقمنة المدرسة الجزائرية الحديثة واقع و آفاق. الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18- 19 فيفري 2020. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع].متاح على الرابط [ انسخ هنا رابط التحميل]https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8566الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18- 19 فيفري 2020. جامعة الواديتهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن مدى تطبيق الرّقمنة الالكترونية في المدرسة الجزائرية الحديثة. وقد عالجت الدراسة مفهوم الرّقمنة الالكترونية، ومفهوم المدرسة الجزائرية الحديثة، والجوانب التي تمت عملية رقمنتها في المدرسة باختلاف أطورها التعليمية الثلاثة، كما عالجت الايجابيات والسلبيات التي صاحبت هذه العملية- الرّقمنة –على المستويين الداخلي و الخارجي للمؤسسة التربوية. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات والاقتراحات أهمها: - ضرورة استحداث مركز وطني متخصص لتكوين المدراء والأساتذة والإداريين والقائمين بالشأن التربوي في المدارس و الادارات المركزية و اللامركزية، على التحكم بآليات الرّقمنة الالكترونية والتعامل مع مختلف البرامج والمواقع المخصصة لهذه العملية . - وجوب عقد دورات تكوينية لفائدة أولياء الأمور والشركاء الاجتماعيين للمؤسسة التربوية قصد نقل هذه التكنولوجيا هم و التوضيح لهم كيفية استعمال الموقع الالكتروني الخاص بالرّقمنة والتعامل مع الايقونات داخل الموقع . - إدراج موضوع الرقمنة ضمن الدروس التي تقدم للتلاميذ باعتباره موضوعا حيويا حديثا يرتبط كليا بتكنولوجيات التعليم الحديثة التي تتبانها و تنتهج سياستها أغلب الدول المتقدمة. - ضرورة الاسراع في ربط المؤسسات التربوية بالأقمار الصناعية ALCOMSAT1 المخصصة لعملية الرقمنة، والذي بدأ العمل عليه بداية سنة 2018، تحت اشراف مدراء مديريات التربية عبر كامل التراب الوطني، ومن اعداد خلية الاعلام والاتصال لكل مديرية. Abstract : The present study aims to reveal the extent of the application of electronic digitization in the modern Algerian school. The study dealt with the concept of electronic digitization, the concept of the modern Algerian school, and the aspects that have been digitized in the school in all its three educational stages. It also addressed the pros and cons that accompanied this process - digitization - at the internal and external levels of the educational institution. The study concluded a number of recommendations and suggestions, the most important of which are: - The need to create a specialized national center to train principals, professors, administrators and educational officials in schools and central and decentralized departments, to control the electronic digitization mechanisms and deal with various programs and sites dedicated to this process. The inclusion of the issue of digitization in the lessons provided to students as a vital topic of modern fully linked to modern educational technologies adopted and pursued by the policy of most developed countries. - The need to expedite the linking of educational institutions to satellites ALCOMSAT1 allocated for the digitization process, which began work on the beginning of 2018, under the supervision of directors of education directorates across the entire national territory, and the preparation of the Information and Communication Cell for each directorate.Arرقمنة قطاع التربية - المدرسة الجزائريةDigitization of the Education Sector - Algerian Schoolرقمنة المدرسة الجزائرية الحديثة واقع و آفاقArticle