جندي, غمام جريدي, رضا سمراء2020-12-162020-12-162020-06https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/7825بعد ىذه الدارسة لمحجاج في كتاب "مع الحمار الحكيـ" ك التي بحثت في الآليات الحجاجية المكظفة فيو، يمكننا أف نرصد أىـ النتائج التي تكصمنا إلييا مف خلاؿ الفصميف النظرم كالتطبيقي ك أىميا: تعددت مفاىيـ الحجاج، كتشعبت بتشعب الدارسات، التي تطرقت إلييا تعريفا  كتحميلا، فقد تنكع المدلكؿ المغكم لمحجاج، بيف البرىاف كالحجة...، أما اصطلاحا فقد تنكع بتنكع كجية نظر العمماء فيو قديما كحديثا. الحجاج مفيكـ قديـ حديث، قدمو قدـ التارث اليكناف، عرؼ عند أرسطك بالخطابة  الدلالة المعاصرة ليذا المفيكـ حممت جممة مف الإضافات الفكرية التي ٌ غير أف تضاؼ إلى حمكلتو المغكية كالفكرية، ٍ يد فقد ح ى ث عند بيرلماف ليعرؼ بالبلاغة الجديدة. قدرة كبارعة "أحمد رضا حكحك" في تكظيؼ الحجاج تحقيقا لمتكاصؿ يسعى مف  خلالو إلى تغيير نظاـ المعتقدات كالسمككيات لدل المتمقي. عكست الأبعاد الحجاجية في كتاب "مع الحمار الحكيـ" بنيتو العميقة كإدانة قكية  لسمككيات المجتمع أفارد ك جماعات كطرح أىـ القضايا التي بدأ تأثيرىا يؤثر عمى عادات كمجتمع الجازئرم. الك  ٌ إف تاب "مع حمار الحكيـ" ازخر بالآليات الحجاجية أىميا: - الآليات المغكية: تمثمت في ألفاظ التعميؿ، التي استعممت لتركيب الخطاب الحجاجي كبناء حججو فيو، كمنيا المفعكؿ لأجمو فيك المصدر الذم يدؿ عمى سبب ما قبمو كظؼ لإقناع المجتمع بدعكة ما . أداة (لأف) التي جاءت في الكتاب، بنسبة كبيرة دكرىا تبرير الفعؿ أك عدمو. أما الأفعاؿ المغكية مثؿ الاستفياـ كالنداء كالأمر، لاحظنا طغياف أسمكب الاستفياـ عميو كالذم كاف حجاجيا بالدرجة الأكلى ىدفو الإقناع فكاف الأسمكب الأنسب خاتمة 66 للاستدلاؿ المفاىيـ كالأفكار ك الأذىاف ثارة ا كفتح مساارت الحكار ك النقاش كالاستيضاح كصكلا إلى الإقناع الكامؿ. أما الكصؼ فتمثؿ في الصفة كاسـ الفاعؿ كاسـ المفعكؿ، فلاحظنا تكظيؼ الصفة بشكؿ كبير ،حيث تمثؿ دكرىا الحجاجي في إطلاؽ المحاجج لنعت معيف في سبيؿ إقناع المحجكج، كالتأثير فيو. التحصيؿ الحاصؿ فقد كرد في الكتاب بنسبة قميمة، تمثؿ دكره الحجاجي في ما يريد المرسؿ إقناع بو المتمقي، بأف رغـ تعدد التعاريؼ إلا أف المعرؼ كاحد كىك تكارر الشيء بألفاظ مختمفة. الأليات البلاغية كتمثمت في: التمثيؿ استدعى النماذج الحية لتحصيؿ الإقناع. فكتاب ، أما البديع جاء بنسبة كبيرة ،دكره الحجاجي الإقناع كالبمكغ بالأثر مبمغو الأبعد "مع حمار الحكيـ" مميء المحسنات البديعية منيا (الطباؽ كالجناس كالمقابمة). أما الاستعارة فكردت بنسبة قميمة، دكرىا الحجاجي إحداث تغيير في المكقؼ الفكرم أك العاطفي لممتمقي. أما تقسيـ الكؿ إلى أجازئو دكره المحافظة عمى قكة الحجاجية لقضية ما بحيث تطرح حجة كيتـ التكسع فييا ثـ تفرعييا إلى إجازء ككؿ جزء منيا يخدـ القضية المطركحة. - الآليات الشبو منطقية :جاءت متنكعة تمثمت في السلالـ الحجاجية، التي تتجسد مف خلاؿ الأدكات المغكية التي دكرىا ربط بيف الحجة كالنتيجة كمنيا الركابط الحجاجية (الكاك، بؿ، لكف، حتى)التي تزيد في درجات التأكيد كالإثبات. ىذا التنكيع في الأساليب ، السمات الدلالية:تمثمت في الأسمكبيف الخبرم كالإنشائي أكسب ىذه القصة قيمة؛ لككف الكاتب سعى إلى إقناع القارئ. أما درجات التككيد استعممت مف أجؿ تأكيد كتثبيت معنى أك أمر معيف عند القارئ كىدفو ىك إازلة ك عنوالحجاج آليات الحجاجتوظيف الحجاج في أدب أحمد حوحو مع حمار الحكيم أنموذجاMaster