لوحيدي, فوزي2019-05-152019-05-152018-10-29http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/580الملتقى العلمي الأول للدراسات الاجتماعية رؤية حديثة في عالم متجدد - جامعة السلطان قابوس – سلطنة عمانمن أهم المناهج التي تستعملها المنظومة التربوية الجزائرية في ترسيخ القيم والمضامين الاجتماعية منهاج مادة التربية الاسلامية ، وقد ركزت المنظومة التربوية على تدريس هذه المادة في كل مراحل التعليم ، الا أن د ارستنا هذه ستكون منصبة على مرحلة التعليم المتوسط ، بسبب الأهمية التي تكتسيها هذه المرحلة في عمر التلميذ ، وقد اخترنا من هذه المرحلة السنة الرابعة ، ومن هنا كانت دراستنا تهدف الى التعرف على المضامين الاجتماعية الموجودة في كتاب التربية الإسالمية للسنة الرابعة متوسط ، معتمدين في ذلك على منهج تحليل المضمون . ولهذا انطلقت من تسا ؤل مفاده: ماهي المضامين الاجتماعية التي تضمنها كتاب التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط من التعليم الرسمي الجز ائري ؟ وقد توصلنا الى النتائج التالية 1- تضمن الكتاب أربع مضامين اجتماعية هي دفع الضرر، تماسك المجتمع ، تحمل المسؤولية ، النجاح. 2- اخفق المؤلف في الحفاظ على التوازن في استعمال: الأساليب التربوية بين دورة وأخرى 3- )أهمل المؤلف الموكل بعض القيم السائدة في المجتمع الجزائري ونوصي بما يلي: 1- تجنب الانتقائية في اختيار المضامين الاجتماعية التي تدرس للتلاميذ . على المؤلف للكتاب المدرسي أن يكون محايدا في عرضه للمضامين المدرجة داخل الكتاب المدرسي2- 3- على المؤلف للكتاب المدرسي أن يكون محيطا بالحياة الاجتماعية One of the most important methods used by the Algerian educational system in the consolidation of values and social contents curriculum of Islamic education, has focused on the educational system on the teaching of this article in all stages of education, but this study will be focused on the stage of intermediate education, because of the importance of this stage in the age We chose from this stage the fourth year. Hence, our study aims to identify the social implications found in the book of Islamic Education for the fourth .year of the average, based on the methodology of content analysis So I started from the question: What are the social contents included in the Islamic Education Book for the fourth year of average Algerian official ?education We have reached the following conclusions 1-The book included four social implications are the damage payment, community cohesion, responsibility, success 2-The author failed to maintain the balance in the use of educational methods between cycles 3- The author delegated some of the prevailing values in Algerian society We recommend the following 1- Avoid selectivity in the selection of social contents taught to students 2- 2- The author of the school book must be neutral in his presentation of the contents listed in the textbook 3- 3-The author of the school book should be in a social lifeotherالمضامين الاجتماعية ، التربية الإسلامية ، الكتاب المدرسي ، التعليم الرسمي ، التعليم المتوسطsocial content, Islamic education, textbook, formal education, intermediate educationالمضامين الاجتماعية في كتاب التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط من التعليم الرسمي الجزائريOther