الساكر, رشيدة2023-04-122023-04-122015الساكر، رشيدة . دافعية الإنجـاز وعلاقتها بفاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2015 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابطhttp://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/19477مذكرة ماستر في علوم التربية تخصص ارشاد وتوجيهالملخص: هدفت هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على علاقة دافعية الإنجاز بفاعلية الذات الأكاديمية لدى تلاميذ الثالثة ثانوي ببلدية المغير ولاية الوادي، وللإجابة على التساؤل التالي: ىل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دافعية الإنجاز وفاعلية الذات الأكاديمية لدى تلاميذ الثالثة ثانوي بالمغير ولاية الوادي؟ قد تم الاعتماد على المنيج الوصفي الارتباطي مستخدمين أداتين لجمع البيانات هما على التوالي: مقياس دافعية الإنجاز لمحمد جميل منصور( ،)1986ومقياس فاعلية الذات لنادية سراج جان( ،)2000أجريت الدراسة على عينة عشوائية طبقية مكونة من( )70تلميذ وتلميذة تم اختيارهم عن طريق القرعة، أما بالنسبة للمعالجة الإحصائية تم الإعتماد على : المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري ، النسبة المئوية ، معامل ارتباط بيرسون ("-"(r pearson معادلة سيبرمان براون، وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: *توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دافعية الإنجاز وفاعلية الذات لدى تلاميذ الثالثة ثانوي بالمغير ولاية الوادي -1توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دافعية الإنجاز وفاعلية الذات لدى التمميذات (الإناث) تخصص أدبي. -2توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دافعية الإنجاز وفاعلية الذات لدى التلميذات (الإناث) تخصص عممي. -3توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دافعية الإنجاز وفاعلية الذات لدى التلاميذ (الذكور) تخصص أدبي. -4توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دافعية الإنجاز وفاعلية الذات لدى التلاميذ (الذكور) تخصص عممي. ومما سبق يمكن القول أن الفرضيات الإجرائية والفرضية العامة لدراسة قد تحققت بمعنى إنو كلما أرتفع مستوى الدافعية للإنجاز، يرتفع مستوى فاعلية الذات وىو ما يدل على وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين دافعية الإنجاز وفاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بالمغير ولاية الوادي.‌ج Résumé L’étude actuelle a pour but de connaitre la relation entre la motivation a l’achèvement et L’auto-efficacité académique chez les élèves du secondaire. L’étude a été menée sur un échantillon de 140 élèves de sexe masculin et féminin qui ont été choisis au hasard , en appliquant la méthode Descriptive corrélative, et en utilisant deux échelles pour mesurer la motivation a l’achèvement et L’auto-efficacité académique. Les résultats de l’étude sont comme suit : - l’existence d’une relation statistiquement significative entre la motivation a l’achèvement et L’auto-efficacité académique chez les élèves de l’échantillon étudié. - l’existence d’une relation statistiquement significative entre la motivation a l’achèvement et L’auto-efficacité académique chez les élèves de l’échantillon de sexe féminin ( filière lettres). - l’existence d’une relation statistiquement significative entre la motivation a l’achèvement et L’auto-efficacité académique chez les élèves de l’échantillon de sexe féminin(filière sciences). - l’existence d’une relation statistiquement significative entre la motivation a l’achèvement et L’auto-efficacité académique chez les élèves de l’échantillon de sexe masculin(filière sciences). - l’existence d’une relation statistiquement significative entre la motivation a l’achèvement et L’auto-efficacité académique chez les élèves de l’échantillon de sexe « masculin(filière sciences). De ce qui précède , on peut dire que les hypothèses de l’étude sont réalisés, ce qui indique l’existence dune relation statistiquement significative entre les deux variables de l’étude chez l’échantillon de l’étude.Arالدافعية للإنجاز، فاعلية الذاتMotivation pour la réussite, auto-efficacitéMotivation for achievement, self-efficacyدافعية الإنجـاز وعلاقتها بفاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانويدراسة ميدانية وصفية إرتباطية بثانوية الشهيد شهرة محمد بالمغير ولاية الواديMaster