سالمة, مسعوديعائشة, بهانةتقوى, بهانةزهرة, بالسالم2023-05-172023-05-172020https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/23257دراسات أدبيةمن خلبؿ بحثنا في دراسة البنية السردية في ركاية "مهاجر ينتظر الأنصار "الذم عبر عن بنية النص السردم بؽذه الركاية بطريقة متميزة، توصلنا إلى أىم النتائج كىي: إف ركاية مهاجر ينتظر الأنصار برتوم على الكثتَ من الأفكار كالصراعات في حياة مراد لطبيعة ما برتوم من حقائق كما يصفو من كاقع لذلك قسمت الركاية إلى ثلبثة فصوؿ كل فصل مكمل إلى الآخر: بالنسبة للشخصيات كمن خلبؿ ما سرده معمر حجيج لقد تبينا لنا بأف شخصية مراد ىي شخصية  مثقفة كفعالة التي كانت حاضرة من أك النص إلى آخره كالذم كاف يريد الوصوؿ إلى ىدفو، فقد جعل من النص نص حيوم، كما لا ننسى الشخصيات الأخرل التي سابنت في ستَ الأحداث فقد كاف لكل منها كظيفة خاصة. تابع الركام في دراسة الرجوع إلى الوراء من خلبؿ التقنيات كىي الزمن كذلك بالانتقاؿ من ابغاضر إلى  ابؼاضي كمن ابؼاضي إلى ابغاضر، بالاستًجاع أحداث مرت بها الشخصيات في ابؼاذم بتوضيح أىم الأحداث الغامضة كابػفية بالنسبة للقارئ كاستباؽ سريع لأحداث أخرل مستقبلية للشخصيات، فأصبح الزمن في الركاية مضطربا نوعا ما. برددت ابؼدة الزمنية للركاية من خلبؿ تقنيتتُ بنا تسريع السرد مثل ابػلبصة كابغذؼ، كإبطاء السرد من  خلبؿ الوقفات ابؼشاىد التي سابنت في اكتماؿ نص الركاية بشكل جيد. . حيث يرتبط بالزمانوالشخصيات كالأحداث ، يعد ابؼكاف الركيزة الأساسية في العمل الركائي  . للمكاف أبنية كبتَة في بناء العمل الركائي، حيث لا بيكن الاستغناء عنو  . إف ابؼكاف في الركاية ظهر بشكل كاضح حيث دارت الأحداث في العديد منالأماكن  الفندؽ ...كالأماكن ابؼفتوحة منها ، الثانوية، قسم ابؼكاف في الركاية إلى الأماكن ابؼغلقة منها مسجد  . باريس ...كما كشفت عن أىم أحداث الركاية كالصراع الشخصي ، غرداية،الصحراء . إف عنصر ابؼكاف في ىذه الركاية جعلها منسجمة كمتماسكة، من خلبؿ تفاعلو مع العناصرالأخرل Arالبنية , السرد , أنواع السردالبنية السردية لركاية "مهاجر ينتظر الأنصار لمعمر حجيج