زروالي, لطيفة2023-03-012023-03-012017-12زروالى,لطيفة. نظرية الذهن لدى الطفل المصاب بالاضطراب التوحدي. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 03 ع04. 01/12/2017 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2473-2588http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/15076مقالالملخص: يهدف المقال القائم إلى الكشف عن حيثيات المقاربة النفسية المعرفية التي تعمل على الاحاطة بالاختلالات التوظيف الاجتماعي الناتجة عن قصور في نظرية الذهن وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية: كيف يمكننا تحديد مفهوم نظرية الذهن؟ وماهي الآليات المعرفية التي تتدخل في تنشيطها؟ وماهي خصوصيتها لدى الطفل المصاب باضطراب التوحد؟ وإلى أي حد يمكن للقصور في نظرية الذهن تفسير مختلف الاختلالات المعرفية المرتبطة بالتوظيف الاجتماعي لدى الطفل المصاب بالتوحد؟. The purpose of this article is to uncover the psychological aspects of the cognitive approach which addresses the imbalances of social employment resulting from a deficiency and a shortage in the theory of mind. And that by answering the following questions: How could we determine the concept of mind’s theory? What are the cognitive mechanisms that interfere in their activation? What is its particularity to a child with an autism disorder? And to what extent the deficiencies in the theory of mind could explain the various cognitive imbalances which are associated with social employment in a child with autisArاضطراب التوحد- نظرية الذهن- وحدة نظرية الذهن- التناسق المركزي- الوظائف التنفيذية- النمو اللغويAutism; theory of mind(TOM); theory of mind module(TOMM); central coherence; executive function; development of languageنظرية الذهن لدى الطفل المصاب بالاضطراب التوحديمقاربة نفسية معرفيةArticle