الصوصاع ،يحيىالغزالي ،علي2025-01-072025-01-072024-12-15الصوصاع ،يحيى. الغزالي ،علي. مدى فاعلية عملية تقييم الأداء الوظيفي من وجهة نظر العناصر الطبية المساعدة. مجلة المنهل الإقتصادي. مج07. ع02. 15 ديسمبر 2024. كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة الوادي.2602-7968https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/36486هدفت هده الدراسة للتعرف على فاعلية عملية تقييم أداء العاملين في مركز الكيش للعيادات التخصصية و الرعاية الصحية الأولية بمدينة بنغازي ، و تم الاعتماد على المنهج الوصفي لإتمام هذه الدراسة ، و استخدمت استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لتجميع البيانات الأولية من مجتمع الدراسة و الذي تكون من جميع العناصر الطبية المساعدة العاملة بالمركز أثناء فترة تجميع البيانات ، وزعت منها 46 استمارة و استلم منها 42 استمارة ، و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ضعف فاعلية عملية تقييم الأداء في المركز ويتضح ذلك الضعف كما أشار المستقصي منهم في العديد من الجوانب ، حيث لا يتخذ بناء علي نتائج عملية تقييم الأداء اى قرارات تتعلق بالموارد البشرية كما يشعر نسبة كبيرة من المستقصى منهم بعدم عدالة عملية تقييم الأداء ، و بناء على النتائج التي تم التوصل إليها تم وضع جملة من التوصيات منها ضرورة نشر الثقافة و الوعي لدى القيادات الإدارية بأهمية عملية تقييم أداء العاملين ،و ربط نظام الحوافز بنتائج عملية تقييم الأداء ، و العمل على تأسيس نظام عادل لتقييم الأداء يراعى فيه معايير واضحة لعملية التقييم ،و محاولة الاستعانة بأكثر من طريقة لتقييم الأداء ، وأخيرا أوصت الدراسة بإجراء دراسات مستقبلية تتناول موضوع فاعلية تقييم الأداء من وجهة نظر جميع العاملين في المركز و دراسات للتعرف على فاعلية عملية تقييم الأداء في جميع المنظمات الصحية في كافة مستويات الرعاية الصحية المختلفة. This study aimed to assess the effectiveness of the performance appraisal process of employees at the Kish Center for Specialized Clinics and Primary Health Care in Benghazi. The study relied on a descriptive approach, using a questionnaire as the main tool to collect primary data from the study community, which consisted of all medical support staff at the center during the data collection period. 46 questionnaires were distributed, and 42 were collected. The study found several key results, the most important of which was the inefficiency of the performance evaluation process at the center. As indicated by the respondents, this weakness was evident in many aspects. Decisions related to human resources are not made based on the results of the performance evaluation process. A significant percentage of the respondents feel that the performance appraisal process is unfair.Based on the results, several recommendations were made, including the need to promote awareness among the administrative leadership about the importance of evaluating employees' performance, linking incentive systems to performance appraisal results, establishing a fair performance evaluation system with clear evaluation criteria, utilizing multiple methods for performance appraisal , and conducting future studies on the effectiveness of performance appraisal from the perspective of all employees at the center and in healthcare organizations at various levels of healthcare.en-USeffectivenessemployee performance appraisalhealth sectorBenghaziفاعليةتقييم أداء العاملينقطاع الصحةمدى فاعلية عملية تقييم الأداء الوظيفي من وجهة نظر العناصر الطبية المساعدةThe effectiveness of the performance appraisal process of employees at the Kish Center for Specialized Clinics and Primary Health Care in BenghaziArticle