الفضّـــه أحمـــــــدبوترعة عبد الحميد2025-04-222025-04-222025-04-15الفضّـــه أحمـــــــد. بوترعة عبد الحميد. الكفاءة التّواصليّة وخطابات فهم المنطوق للسنة الثانيّة من التّعليم المتوسّط، بناء المخطّط البيداغوجيّ المذكّرة. مقال . القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية. مج 08. ع 01 . 10/04/2025.كلية الأداب واللغات . جامعة الوادي .https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/37788مقال . القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية. مج 08. ع 01تتجه المدرسة الجزائريّة اليوم نحو اعتمادِ المقاربةِ بالكفاءاتِ التي تجعل من المتعلّم محورا للعمليّة التّعليميّة مُستغلّةً في ذلك ما جاءت به اللسانياتُ الحديثةُ فكانت المقاربةُ التّواصليّةُ والمدخلُ الاتّصاليّ المنحى المعتمدُ فيما عُرفَ بمناهجِ الجيلِ الثاني؛ وجاءت هذه الورقةُ البحثيّةُ تحت عنوان: "الكفاءة التواصليّة وخطابات فهم المنطوق للسنة الثانية من التّعليم المتوسّط، بناء المخطّط البيداغوجي (المذكّرة)، وتتركّز الإشكاليّة حول بيان الكفاءةِ التّواصليّةِ وفهمِ المنطوقِ وخطاباتِه في الجانبِ النّظريّ، وكيفيةِ إعدادِ المذكّرةِ مع نموذجٍ تطبيقيّ لها. Abstract: The Algerian school is progressively integrating a Competency-Based Approach (CBA), which centralizes the learner in the educational process. This method employs advancements in modern linguistics, adopting the communicative approach as a pivotal component of the second-generation curricula. The paper titled "Communicative Competence and Discourses of Oral Comprehension in Second-Year Middle School: Constructing the Pedagogical Plan (Lesson Plan)" examines the impact of CBA on developing communicative competence and enhancing oral comprehension. It also explores the pedagogical strategies essential for articulating and understanding oral discourses, and details methodologies for constructing effective pedagogical plans, providing a practical exemplar for educational practitioners.en-USالكفاءة التّواصليّة، فهم المنطوق، المخطّط البيداغوجيّCommunicative competenceoral comprehensionpedagogical planالكفاءة التّواصليّة وخطابات فهم المنطوق للسنة الثانيّة من التّعليم المتوسّط، بناء المخطّط البيداغوجيّ المذكّرةArticle