زروقي, عبد القادر2023-03-162023-03-162020-12-29زروقي، عبد القادر. الصورة البديعية في شعر"محمد بلقاسم خمار" - دراسة في الإيقاع الداخلي وأصالة المعنى-. مج03. ع.02. 29/12/ 2020 جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل]2602-8018https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/16970مقالجاء هذا البحث ليدرس الأساليب البديعية في شعر محمد بلقاسم خمار، حيث قمت بتوجيه الدراسة وجهة بلاغية بحتة من خلال رصد هذه الأساليب، والتي تقسم بدورها على قسمين الأساليب البديعية اللفظية والأساليب البديعية المعنوية، وقد اخترت الفنون الأكثر شيوعًا لأجعلها مادة البحث. خلصت هذه الوريقات إلى الكشف عن فاعلية هذه الأساليب وكذا أهميتها في بيان المعنى وطريقة التعبير عنه في شعر خمار، بوصفها أدوات ومحسنات لفظية ومعنوية كما أنها قامت بالارتقاء باللفظ وأغنت المعنى وزادته أصالة وحسنًا، وكذلك ما انطوت عليه من إيحاءات ودلالات على النص ككل، إلى جانب الإيقاع الموسيقي للصورة البديعية وما أثاره من انفعالات على المتلقي. This research came to examine the exquisite methods in the poetry of Mohamed Belkacem Khamar, where I directed the study and a purely rhetorical point by monitoring these methods, which in turn divide spoofing in two parts the exquisite verbal methods and the moral exquisite methods, and I chose the most common arts to make them the subject of research. These references have concluded to reveal the effectiveness of these methods as well as their importance in the statement of meaning and the way they are expressed in the poetry of Khamar, as instruments and enhances verbal and moral, as they have elevated the word and enriched the meaning and increased its originality and goodness, as well as the implications and connotations of the text as a whole, to The musical rhythm of the exquisite image and the emotions it aroused on the recipient.Arبديع، بلقاسم خمار، طباق، تصريع، جناس، تكرارRhetoric, Belkacem KHAMMAR, Counterpoint, Antithesis, Alliteration, repetitionالصورة البديعية في شعر"محمد بلقاسم خمار" - دراسة في الإيقاع الداخلي وأصالة المعنى-Article