عريبي ابتهالبوليفة صابرينة2024-10-102024-10-102024عريبي، ابتهال . بوليفة، صابرينة . تقييم الخدمات الإرشادية المقدمة لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأولياء وفق معايير جودة العملية الإرشادية . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2024. [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابطhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/35014مذكرة ماستر في علوم التربية تخصص ارشاد وتوجيهتهدف هذه الدراسة إلى التعرف عن مستوى الخدمات الارشادية المقدمة لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأولياء وفق معايير جودة العملية الارشادية، من خلال الإجابة على التساؤل العام التالي: ما مستوى الخدمات الارشادية المقدمة لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأولياء وفق معايير جودة العملية الإرشادية؟ ولقد اعتمدنا على المنهج الوصفي بأسوبه التحليلي كما طبقت على عينة عشوائية بسيطة قوامها (75) ولي وولية بمدينة جامعة ولاية المغير للعام الدراسي 2023_2024، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على أداة الاستبيان والذي يحتوي على (30) فقرة حول موضوع الخدمات الارشادية أما أداة المقابلة فشملت مجموعة من التساؤلات بنفس الموضوع تم إعدادهما من طرف الباحثتين، وذلك من أجل تجميع أكبر قدر من المعلومات حول تقديم الخدمات الارشادية. ولقد توصلنا من خلال دراستنا إلى النتائج التالية: مستوى الخدمات الارشادية المقدمة لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأولياء وفق معايير جودة العملية الارشادية مرتفع جدا. مستوى الخدمات الإعلامية المقدمة لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأولياء وفق معايير جودة العملية الإرشادية متوسط. مستوى الخدمات التوجيهية المقدمة لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأولياء وفق معايير جودة العملية الإرشادية مرتفع. مستوى خدمات المتابعة المقدمة لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأولياء وفق معايير جودة العملية الإرشادية مرتفع. مستوى خدمات التقويم المقدمة لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأولياء وفق معايير جودة العملية الإرشادية مرتفع. مستوى خدمات الارشاد النفسي المقدمة لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأولياء وفق معايير جودة العملية الإرشادية مرتفع. This study aimed to identify the level of guidance services provided to secondary school students from the point of view of parents, according to the quality standards of the guidance process, by answering the following general question: What is the level of guidance services provided to secondary school students from the point of view of parents, according to the quality standards of the guidance process? We relied on the descriptive approach in its analytical method, as it was applied to a simple random samplearالخدمات الإرشاديةServices d'orientationAdvisory servicesمستشار التوجيهConseiller d'orientationGuidance Counselorالتعليم الثانويEnseignement secondaireSecondary educationتقييم الخدمات الإرشادية المقدمة لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأولياء وفق معايير جودة العملية الإرشاديةدراسة ميدانية بمدينة جامعة ولاية لمغيرmaster