بداني, فؤادزمور, بدر الدين2021-10-182021-10-182021-02-16بداني، فؤاد و زمور، بدر الدين. معايير جودة مناهج و أدوات البحث في الظاهرة الاتصالية من الكمّي إلى الكيفي . الملتقى الدولي الافتراضي حول معايير الجودة في بحوث الإعلام والاتصال. 16-17 فيفري 2021 . كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل]https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/9690الملتقى الدولي الافتراضي حول معايير الجودة في بحوث الإعلام والاتصال. 16-17 فيفري 2021 . كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.جامعة الواديتعتمد الدراسة التي نقدمها على فهم ظاهرة اعتماد الباحثين العرب على الأساليب الإحصائية و الكمية في البحوث السوسيولوجية حول الظاهرة الاتصالية في حقل علوم الاعلام و الاتصال و التي لازال تعتمد بدرجة كبيرة في نتائجها على البحوث الكمية التي تعمل على تحويل الفعل الاتصالي إلى أرقام و احصائيات رياضية ليتم التعبير عنها بمختلف معاملات الارتباط او النسب المئوية و الدلالات الإحصائية ، مستخدمين في ذلك أدوات المسحالسوسيولوجي مثل الاستمارة و المقابلة و التحليل الكمي الإحصائي و لكن السؤال المطروح هنا هو هل يمكن حقيقة فهم حقيقة الظاهرة الاتصالية في المجتمعات العربية خاصة فقط بمجرد الحصول على التكرارات و النسب و الدلالات الاحصائية. ABSTRACT The study aims to understand the phenomenon of thereliance of Arab researchers on statistical and quantitative methods in sociological research. Especially the communication phenomenon in the field of media and communication sciences. Which still relies strongly in its results, on quantitative research that works to transform the communication act into numbers and mathematical statistics.Then Express them in various correlation coefficients or percentages and statistical connotations, using sociological survey tools such as the questionnaire, interview and statistical quantitative analysis. However, the main question we should pose is the following one: is it possible to understand the truth of the communicative phenomenon in Arab societies, only by obtaining the occurrences and ratios and statistical indications?Arأدوات البحث- الظاهرة الاتصالية – بحوث الاعلام الكمية و الكيفيةresearch tools - the communicative phenomenon - quantitative and qualitative media researchمعايير جودة مناهج و أدوات البحث في الظاهرة الاتصالية من الكمّي إلى الكيفيTHE CRITERIONS OF THE QUALITY OF COMMUNICATION PHENOMENAN RESEARCH METHODS AND TOOLS: FROM QUANTITATIF TO QUALITATIVEArticle