بن يحي, فرحبن صالح, هداية2023-02-232023-02-232016-09بن يحي,فرح.بن صالح,هداية.حصص المعالجة البيداغوجية ودورها في تحسين مستوى التلاميذ. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 02 ع03. 01/09/2016 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2473-2588http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/14703مقالتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور حصص المعالجة البيداغوجية في تحسين المستوى التعليمي للتلاميذ بطيئي التعلم من وجهة نظر معلمي المدارس الابتدائية بولاية تلمسان، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثتان ببناء استبيان يتكون من عشرة أسئلة موزعة على محورين أساسيين، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكونت عينة الدراسة من(224) معلما ومعلمة من ولاية تلمسان. كشفت نتائج الدراسة عن نسبة(46%) فقط من المعلمين الذين هم على وعي بفئة الأطفال ذوي بطء التعلم، في حين جاءت نسبة(54 %) للإشارة إلى المعلمين الذين يقعون في خطأ الخلط بين أفراد فئة الدراسة وذوي صعوبات التعلم والتأخر الدراسي، كما يوجد داخل كل صف من الصفوف المدرسية ما بين (1إلى5) تلاميذ يعانون من بطء في التعلم وعبرت نسبة (56%) عن تقديرات المعلمين لدور المعالجة البيداغوجية في تحسين مستوى هذه الفئة، مقترحين بذلك ضرورة دمج هذه الفئة ضمن أقسام خاصة بنسبة اتفاق(33%) تليها استخدام حصص المعالجة البيداغوجية بنسبة(12%) مع تكثيف الواجبات المنزلية. The present study aimed to identify the role of pedagogical treatment sessions in improving the educational level of slow learners from the viewpoint of primary school teachers in Tlemcen. To achieve the objectives of the study the researchers built a questionnaire comprised of 10 items divided into two main axes based on a descriptive analytical method. The study sample consisted of 224 teachers(male and female) in Tlemcen. The results indicated a rate of only(46%) of the teachers are aware of the category of children with slow learning while(54%) of them seemed in confusion between members of the study sample, with learning difficulties and children with academic underachiement. According to the teachers, there are between(1 to 5) of slow learners in each classroom and(56%) of the teachers estimated that pedagogical treatment can help in improving the level of this category, they also suggested to integrate them in special classes by agreement of (33%), followed by the use of the pedagogical treatment sessions with a rate of (12%) and the intensification of home worksArالمعالجة البيداغوجية- بطء التعلمpedagogical treatment – slow learning.حصص المعالجة البيداغوجية ودورها في تحسين مستوى التلاميذذوي بطء التعلم من وجهة نظر معلمي المدارس الابتدائية (مدينة تلمسان أنموذجا)Article