جعفور, ربيعةبوخطة, مريم2023-03-082023-03-082019-10جعفور,ربيعة. ترجمة وتكييف مقياس المناخ الصفي لموس وتركيت. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 05 ع3. 01/10/2019 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2473-2588http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/15740مقاليهدف هذا المقال إلى عرض خطوات ترجمة وتكييف مقياس البيئة الصفية لتريكيت وموس على البيئة المحلية وقصد تحقيق هذا الغرض تم اتباع الخطوات العلمية المتعارف عليها، وذلك بترجمته وتطبيقه في صورته الأولية بعد التعديل مكونا من (60) فقرة موزعة على ستة أبعاد(المشاركة، الإنتماء، دعم المعلم، الإتجاه نحو المهمة، المنافسة، النظام والتنظيم الصفي) على عينة قدرها (300) تلميذا وتلميذة من مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي بمدينة ورقلة؛ وتم التأكد من خصائصه السيكومترية حيث قدر الصدق بطريقة الاتساق الداخلي أين تراوحت معاملات الصدق ما بين(.453 - .709) كما قدر الثبات بطريقة ألفا كرونباخ حيث قدر معامل الثبات بـــــ (.782) وبذلك تحقق للمقياس خصائص سيكومترية مقبولة تجعله مهيأ للتطبيق مكونا من (55) فقرة موزعة على ستة أبعاد. Abstract: This article aims at presenting the steps of translating and adapting the scale of the classroom environment of Tricket and Moss to the local environment. Supporting teachers, assigning tasks, competition, system and class organization (on a sample of (300) pupils from intermediate and secondary education in the city of Ouargla; In an alpha way Kronbach of acceptable dimensions and ranges Between (0,451-0,632) as the overall stability of the scale estimated at (0.770) and thus achieved the scale acceptable psychometric properties make it suitable for application consisting of (45) paragraph distributed over five dimensions By specific criteria.Arالبيئة الصفية ; مقياس تركيت ; تلاميذClassroom environment; Trickett and Moss scale; secondary and intermediate pupilsترجمة وتكييف مقياس المناخ الصفي لموس وتركيتArticle