رزاق بعرة، مريم2022-08-022022-08-022021أثر الإشهار التلفزيوني لقناة النهار على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإنسانية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2021 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابطhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/12601مذكرة ماستر إعلام تخصص سمعي بصريالملخص: تناولت هذه الدراسة أثر الاشهار التلفزيوني لقناة النهار على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري عامة والطالب الجامعي خاصة، حيث حاولت ابراز التأثيرات التي يحدثها الاشهار التلفزيوني على القرارات الشرائية للمستهلكين الجزائريين واسقاطها على العينة محل الدراسة وللإجابة على التساؤلات والفرضيات التي قمت بطرحها استعملت استمارة استبيان كأداة لجمع المعلومات ثم تصميمها وتوزيعها على مجتمع البحث معتمدة في ذلك المنهج المسحي وكانت عينة قصدية متكونة من 100 مفردة. أهمية هذه الدراسة في دراسة كل من المستهلك والاشهار والعمل على الربط بينهما من خلال العلاقة القائمة على اساس التأثير في سلوك المستهلك ,والتي تهدف الى التعرف على أثر الاشهار التلفزيوني وقدرته على اتخاذ المستهلكين لقراراتهم الشرائية. من أهم النتائج المتوصل اليها ان الطلبة الجامعيون يتعرضون للإشهارات التلفزيونية لقناة النهار ،اضافة الى الاتجاهات والقيم التي اكتسبها الطلبة الجامعيون من خلال متابعتهم للاشهارات التلفزيونية، وتكوين قرارات شرائية تمكنهم من اختيار أفضل المنتجات. Abstract: This study examines the impact of television advertising for the An-Nahar channel on the purchasing decisions of Algerian consumers in general and university students in particular. The aim is to highlights the effects of television advertising on Algerian consumers' decisions and projecting them into the sample under study. Also, it was designed and presented to the scientists to analyze the procedure and 100-item was a profitable example. The aim of this research is to investigate the correlation between the customer and advertising, based on the effect of consumer behavior. With the goal of determining the impact of television advertising and it’s potential to influence consumers' purchase decisions. Findings show that students of the university are exhibiting by Al-Nahar channel advertisements. Furthermore, according to the courses and values that they have acquired through their response to television advertisements and the formation of purchasing decisions that allow them to choose the best products.Arالإشهار التلفزيوني، القرار الشرائي، الغرس الثقافيPublicité télévisée, décision d'achat, implantation culturelleTelevision advertising, purchasing decision, cultural implantationأثر الإشهار التلفزيوني لقناة النهار على القرار الشرائي للمستهلك الجزائريدراسة ميدانية على عينة من جامعة الواديMaster