دباب, زهيةحسني, هنية2021-05-052021-05-052020-02-18دباب، زهية و حسني، هنية. إشكالية إستخدام اللغة العامية في المدرسة الجزائرية بين التقبل والرفض. الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18- 19 فيفري 2020. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع].متاح على الرابط [ انسخ هنا رابط التحميل]https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8557الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18- 19 فيفري 2020. جامعة الواديتهدف هذه الورقة البحثية ، إلى الوقوف على واحدة من تحديات المدرسة الجزائرية ،والتي تتعلق باللغة العربية التي تعتبر من أهم مقومات الهوية الجزائرية، والتي سعى النظام التربوي على إعتمادها في فلسفته التربوية بشكل عام وفي المناهج، التدريس... لكن ما نلحظه اليوم وفي جميع الأطوار التعليمية، الإبتعاد نوعا ما عن إستخدام اللغة العربية الفصحى في التدريس خاصة وهذا في ظل ازدواجية اللغوية التي يعرفها المجتمع الجزائري،مما ساهم بشكل جلي في ضعف مستوى المتعلمين وقدراتهم في اللغة العربية الفصحى. هذا ما دفعنا إلى البحث في عوامل توجه كل من المعلمين والمتعلمين إلى استخدام اللغة العامية في التعليم والتعلم. Abstract : This research paper aims at identifying one of the Algerian school's findings concerning Arabic language, which is one of the most important elements of Algerian identity, which the educational system sought to adopt in its educational philosophy in general and in the curriculum, Taris. . . However, what we observe today and in all educational phases, a somewhat deviation from the use of classical Arabic in teaching, especially in light of the double linguistic knowledge of Algerian society, which clearly contributed to the poor level of learners and their abilities in classical Arabic. This led us to consider factors that guide both teachers and learners to use slang in teaching and learning.Arاللغة -اللغة العامية – المدرسة –الجزائرLanguage , language slang, school ,Algeriaإشكالية إستخدام اللغة العامية في المدرسة الجزائرية بين التقبل والرفض.Article