بوعزة, الصالحدهبية, خالد2023-03-202023-03-202021-12-31بوعزة، الصالح , خالد، دهبية.درجة تلاؤم المقاربة بالكفاءات مع مناهج الجيل الثاني حسب تقديرات معلمي الطور الثالث من المرحلة الابتدائية سولاية سطيف-. مجلة الشامل للعلوم التربوية و الإجتماعية . مج 04 . ع 02 . 31/12/2021 . جامعة الوادي [ أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [ أنسخ رابط التحميل]2710-8279http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/17408مقالهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تقديرات معلمي الطور الثالث من المرحلة الابتدائية لدرجة تلاؤم المقاربة بالكفاءات مع مناهج الجيل الثاني وفي ضوء أهداف الدراسة ثم استخدام المنهج الوصفي التحليلي حيث قمنا بمعاينة على عينة من (240) معلما ومعلمة يدرسون بالمرحلة الابتدائية في المدارس الابتدائية العمومية التابعة لولاية سطيف كما اعتمدنا على مقياس مكون من (40) بندا بعد التأكد من صدقه وحساب ثباته باستخدام معادلة ألفا كرونباخ وقد بينت نتائج الدراسة أن أساتذة الطور الثالث من التعليم الابتدائي يعانون من تقديراتهم لدرجة تلاؤم المقاربة بالكفاءات مع مناهج الجيل الثاني بدرجة مرتفعة The current study aimed to reveal the estimates of the third phase teachers from the primary stage to the degree that the approach is compatible with the competencies with the second-generation curricula and in the light of the study goals and then use the descriptive analytical approach where we examined a sample of (240) teachers who are studying in the primary stage in the public primary schools of the state Setif, as we relied on a scale consisting of (40) items after confirming its validity and calculating its reliability using the Alpha Cronbach equation. The results of the study showed that the teachers of the third stage of primary education suffer from their estimates of the degree of compatibility of the competencies with the curricula of the students. The second night is very highArمناهج الجيل الثاني، المقاربة بالكفاءات ، المرحلة الابتدائية:Elementary stage, second generation curricula, competency approachدرجة تلاؤم المقاربة بالكفاءات مع مناهج الجيل الثاني حسب تقديرات معلمي الطور الثالث من المرحلة الابتدائية سولاية سطيف-The degree of compatibility of the approach with competencies with the second generation curriculum according to the estimates of teachers of the third stage of primary school of Setif StateArticle