التفكير الإيجابي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى تلاميذ الثانوية

No Thumbnail Available

Date

2019

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة الوادي university of Eloued

Abstract

ملخص البحث تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن وجود علاقة بين التفكير الإيجابي والتوافق النفسي و أبعاده "التوافق الشخصي، التوافق الأسري، التوافق الصحي، التوافق الاجتماعي لدى تلاميذ الثانوية وذلك من خلال الإجابة على : ـ هل توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين التفكير الإيجابي والتوافق النفسي لدى تلاميذ الثانوية؟ ـ هل توجد توجد فروق في التفكير الإيجابي تعزى لمتغير الجنس لدى تلاميذ الثانوية؟ ـ هل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير الإيجابي والمستوى الدراسي لدى تلاميذ الثانوية؟ تم إجراء هذه الدراسة على عينة من تلاميذ ثانوية بكار بحري بولاية الوادي و في الفترة الربيعية ، ولقد استخدمنا المنهج الوصفي ألارتباطي واستخدمنا استبيان مكون من مقياسين أحدهما يقيس التفكير الإيجابي من إعداد عبد الستار إبراهيم 2008و الثاني يقيس التوافق النفسي لزينب محمود شقير 2013 بعد تعديل كل من المقياسين على حسب خصائص العينة المستهدفة ،وتحققنا من الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) للمقياسين. وجمعنا البيانات من العينة المكونة من 131تلميذا من ثانوية بكار بحري بطريقة العينة العشوائية الطبقية العنقودية في السنة الدراسية 2018/2019 . وبعد المعالجة الإحصائية تحصلنا على النتائج التالية : - توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين التفكير الإيجابي والتوافق النفسي - لدى تلاميذ الثانوية. ـ لا توجد فروق في التفكير الإيجابي تعزى لمتغير الجنس لدى تلاميذ الثانوية. ـ لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التفكير الإيجابي والمستوى الدراسي لدى تلاميذ الثانوية. الكلمات المفتاحية : التفكير الإيجابي – التوافق النفسي Summary: The aim of this study is to reveal the relationship between positive thinking and psychological compatibility among secondary students by answering the study's questions: Is there a statistically significant correlation between positive thinking and psychological compatibility among secondary students? Is there a statistically significant relationship between positive thinking and the dimensions of psychological stress (family pressure - social pressure - pressure of study - personal pressure) in secondary students Therefore, we used the descriptive descriptive approach and prepared a data collection tool in two measures, one measuring positive thinking, the other measuring psychological compatibility through a questionnaire, and checking the psychometric characteristics of honesty and stability. We collected the data from a sample of 131 students and a schoolgirl from the Bacar High School in a random stratified cluster sample in the 2018/2019 academic year. We get the following results: - There is a statistically significant correlation between positive thinking and psychological compatibility among secondary students. - There is no statistically significant correlation between positive thinking and the dimensions of psychological compatibility (personal compatibility, family compatibility, health compatibility, social compatibility). There are no differences in positive thinking due to the gender variable among secondary students. There was no statistically significant relationship between positive thinking and the academic level among secondary students. .

Description

مذكرة ماستر في علوم التربية تخصص إرشاد وتوجيه

Keywords

التفكير الإيجابي، التوافق النفسي, Pensée positive, compatibilité psychologique, Positive thinking, psychological compatibility

Citation

زين، عفاف . التفكير الإيجابي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى تلاميذ الثانوية. مذكرة ماستر . قسم العلم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2019 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابط