التفكيـر التنسيقي لدى تلاميذ الرابعة من التعليم المتوسط المتفوقين دراسيا

No Thumbnail Available

Date

2020

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة الوادي university of Eloued

Abstract

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى قياس مستوى التفكير التنسيقى لدى تلاميذ الرابعة من التعليم المتوسط المتفوقين دراسيا والكشف عن أية فروق ذات دلالة إحصائية في ذلك تبعا لمتغير (الجنس). وبغرض تحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي الاستكشافي، من خلال تطبيق مقياس التفكير التنسيقي لـ رفعت محمود بهحات وآخرون (2012) على عينة تتكون من 121 تلميذا وتلميذة تم اختيارهم من ثلاث متوسطات بدائرة البياضة تبعا لمعدلهم الدراسي في الثلاثي الأول من السنة الدراسية. - وقد أسفرت النتائج عن مستوى منخفض في التفكير تنسيقي لدى أفراد العينة بجميع أبعاده (التباعدي، التحليلي، التركيبي، النسقي، العلمي، الناقد). كما دلت النتائج أيضا عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير التنسيقي بجميع أبعاده تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث). الكلمات المفتاحية: التفكير التنسيقي، التفوق الدراسي Study summary - The current study aims to measure the systematic thinking level among the excellent pupils of the fourth year of intermediate education, and to reveal any statistical significant differences according to the gender variable. In order to achieve the objectives of the study, a descriptive exploratory approach was used, by applying the scale of the systematic thinking of Refaat Mahmoud Bahajat and others (2012) to a sample consisting of 121 pupils (male and female) who were chosen from three fundamental schools at Bayada according to their average in the first exam of the school year. The results resulted in a low level of systematic thinking among the sample members in all its dimensions (divergent, analytical, synthetic, systemic, scientific, and critical). The results also indicated that there were no statistical significant differences in the level of the systematic thinking in all its dimensions due to the gender variable (male, female).

Description

مذكرة ماستر في علم النفس تخصص علم النفس المدرسي

Keywords

التفكير التنسيقي، التفوق الدراسي, Pensée de coordination, excellence académique, Coordination thinking, academic excellence

Citation

منصر، نادية . التفكيـر التنسيقي لدى تلاميذ الرابعة من التعليم المتوسط المتفوقين دراسيا. مذكرة ماستر . قسم العلم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2020 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابط