Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/8158
Title: التدريس بالكفاءات وعلاقته بحل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي التعليم الابتدائي
Other Titles: دراسة وصفية ميدانية ببعض ابتدائيات الوادي
Authors: بريالة، سامية, صحراوي، نورة
Keywords: المقاربة، الكفاءة
Approche, efficacité
Approach, efficiency
Issue Date: 2020
Publisher: جامعة الوادي university of Eloued
Citation: بريالة، سامية . صحراوي، نورة . التدريس بالكفاءات وعلاقته بحل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي التعليم الابتدائي . قسم العلم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2020 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابط
Series/Report no.: MS8/ 644;
Abstract: الملخص - هدفت الدراسة الى معرفة علاقة التدريس بالكفاءات بحل المشكلات لدى تلاميذ الطور الابتدائي من وجهة نظر معلمي التعليم الابتدائي وتم اختيار العينه بطريقة عشوائية من بعض ابتدائيات ولاية الوادي واستخدمنا لجمع المعلومات استمارة الاستبيان حيث تكونت استمارة التدريس بالكفاءات من ثلاثة محاور : المحور الأول: تسهم بيداغوجيا المشروع في زيادة فاعلية التوافق الدراسي للتلاميذ. المحور الثاني : تسهم بيداغوجيا الإدماج في زيادة التوافق الدراسي للتلاميذ. المحور الثالث : يسهم التقويم في زيادة التوافق الد راسي للتلاميذ اما الاستبيان لحل المشكلات فقد تكون من محورين هما : 01- واقع فهم الاستاذ لماهية التدريس وفق استراتيجية حل المشكلات. 02- صعوبات تطبيق استراتيجية حل المشكلات من وجهة نظر الاستاذ. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي في الدراسة و اختير الاسلوب الاحصائي معامل بيرسون لحساب نتائجها. وكنا نتوقع الحصول على النتائج التالية : 1 - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين طريقة التدريس بالكفاءات وفهم الاستاذ لماهية التدريس وفق اسلوب حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين. 2- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين طريقة التدريس بالكفاءات والقدرة على تطبيق اسلوب حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين. Résume : L'étude visait à connaître le rapport entre l'enseignement et les compétences à la résolution de problèmes chez les élèves du primaire du point de vue des enseignants du primaire. L'échantillon a été choisi au hasard dans une école primaire de l'état de la vallée et nous avons utilisé pour collecter des informations, un formulaire et un questionnaire, où le formulaire se composait de trois axes : 1. Le premier axe: la pédagogie du projet contribue à accroître l'efficacité de l'harmonie académique des étudiants. 2. Le deuxième axe: la pédagogie de l'inclusion contribue à accroître la compatibilité académique des étudiants. 3. Le troisième axe: l'évaluation contribue à accroître la compatibilité académique des étudiants. Quant au questionnaire pour résoudre les problèmes, il peut être de deux axes: 1. Le premier axe: La réalité de la compréhension par le professeur de ce qu'est l'enseignement selon la stratégie de résolution de problèmes. 2. Le deuxième axe: Difficultés à appliquer la stratégie de résolution de problèmes du point de vue du professeur. L'étude s'est appuyée sur l'approche corrélationnelle descriptive et la méthode statistique a été choisie comme paramètre de Pearson pour calculer ses résultats. Nous nous attendions à obtenir les résultats suivants:  Il existe une relation corrélationnelle d'importance statistique entre la méthode d'enseignement et les compétences et la compréhension par l'enseignant de ce qu'est l'enseignement selon la méthode de résolution de problèmes des élèves du primaire du point de vue des enseignants.  Il existe une corrélation avec la signification statistique entre la méthode d'enseignement avec compétences et la capacité d'appliquer la méthode de résolution de problèmes aux élèves du primaire du point de vue des enseignants.
Description: مذكرة ماستر في علم النفس تخصص علم النفس المدرسي
URI: http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8158
Appears in Collections:Department of social sciences

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
التدريس بالكفاءات وعلاقته بحل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي التعليم الابتدائي.pdfمذكرة ماستر في علم النفس تخصص علم النفس المدرسي1.98 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.