اثر الاشهارات الالكترونية على سلوك المستخدمين

No Thumbnail Available

Date

2020

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة الوادي university of Eloued

Abstract

الملخص: ملخص الدراسة: جاءت هذه الدراسة تحت عنوان:أثرالإشهارات الالكترونية على سلوك المستخدمين، والتي تهدف الى معرفة عادات وأنماط تعرض مستخدمي ولاية الوادي للإشهارات الالكترونية،وحاجاتهم ودوافعهم من هذا التعرض, لنصل الى أثر ذلك على سلوك مستخدمي ولاية الوادي، حيث اندرجت هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية بأسلوب امراد، حيث اعتمدنا على المنهج المسحي باستخدام الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات من المبحوثين، وقد أجريت الدراسة على عينة حجمها 154 مفردة موزعين على كافة أرجاء ولاية الوادي ,تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتم التوصل الى النتائج التالية:  ان فئة الإناث أكثر من فئة الذكور المستخدمين في عينتنا المبحوثة، وان أكبر فئة من متابعي الإشهارات الالكترونية هم الفئة الشبابية(20-30) سنة.  اغلب متابعي هذا النوع من الإشهارات هم الأشخاص ذوي المستوى الجامعي بنسبة عالية جدا مقارنة بالبقية، وأن اغلب متابعي هذه الإشهارات هم من الطبقة المتوسطة.  اغلب المبحوثين احيانا ما يتابعون الإشهارات الالكترونية وذلك باستخدام الهاتف النقال في اوقات متفرقة، كما تفضل الغالبية متابعتهاعلى انفراد كما تفضل نسبة كبيرة منهم الإشهارات الالكترونية المتحركة،وإشهارات الفواصل، كما أن أكثر شيء يثير اهتمامهم هي طريقة عرض هذه الإشهارات.  ان من بين أكثر واهم الاسباب التي تدفع المستخدمين السوفيين لمتابعة الإشهارات الالكترونية هو لمعرفة المنتجات الجديدة ولمعرفة جديد الاسواق، حيث تساعدهم الإشهارات الالكترونية على اكتشاف خصائص السلعة المشتراة واختيار السلعة المناسبة.  الإشهارات الالكترونية تؤثر في القرارات الشرائية لعينة الدراسة، اما الفئة التي لا يؤثر الاشهار الالكتروني في قرارها الشرائي فهو راجع لاعتقادهم بان المعلومات التي تذكر في هاته الإشهارات مبالغ فيها.  اغلب المستخدمين سبق لهم وان قاموا بفعل الشراء بعد تعرضهم الإشهارات الالكترونية عن تلك السلع، كما ان اغلبية المستخدمين يجدون بان الإشهارات الالكترونية تؤثر فيهم بشكل ايجابي.  معظم المستخدمين يجدون في الإشهارات الالكترونية ما يحتاجونه للتعرف على خصائص المنتجات، حيث تكون ردة فعلهم عند رؤية المنتجات والسلع والخدمات التي سبق وان شاهدوا إشهارات الكترونية عنها باقتنائها واشترائها على سبيل التجريب.  معظم المستخدمين تدفعهم تلبية حاجاتهم ورغباته الشخصية لاتخاذهم قرارات الشراء للسلعة المعلن عنها، رغم ان اغلبهم يعتقدونان المصداقية في الإشهارات الالكترونية ضعيفة نوعا ما، وذلك لأنهم يجدون بان الإشهارات الالكترونية تجذبهم بوعود مبالغ فيها. Résumé :فرنسية Résumé : L'étude a sous le titre de l'impact de la publicité électronique sur le comportement des utilisateurs, qui vise à connaître les habitudes des utilisateurs et les modèles d'exposition aux publicités pour la wilaya d’El oued, et leurs besoins et motivations à travers cette exposition pour se rendre à l'impact sur le comportement des utilisateurs, où cette étude est inclue dans les études descriptives en appliquant la méthode « IMRAD », basons nous sur la méthode d'enquête, en utilisant le questionnaire comme un outil clé pour collecter des données auprès des répondants de l'étude qui a été réalisée sur un échantillon de 154 individus répartis sur tout l'état d’El oued ont été choisis délibérément, en quelque sorte, l’étude a atteint les résultats suivants.:  La catégorie féminine est plus nombreuse que les catégories masculine, et que la plus grande catégorie de ceux qui suivent la publicité électronique est la catégorie des jeunes (20-30 ans).  La plupart de ceux qui suivent ce type de publicité sont des personnes de niveau universitaire par comparaison au reste, et que la plupart de ceux qui suivent cette publicitésont de la classecse «comité social et économique » moyenne.  La plupart des répondants suivent parfois la publicité en utilisant un téléphone mobile en différents moments, comme la majorité préfèrent les suivre en privé et préfèrent une grande proportion d'entre eux e-publicité animer, et des pauses commerciales, et quelque chose de plus soulève intérêt est la présentation de ces publicités.  Parmi les raisons les plus importantes pour lesquelles les utilisateurs suivent e-publicité est de connaître des nouveaux produits et de nouvelles connaissances sur les marchés, où à l'aide de la publicité électroniqueils découvrent les caractéristiques de l'article acheté et choisissent l'élément approprié,  La publicité électronique affecte les décisions d'achat de l'échantillon de l'étude, la catégorie que la publicité n'affecte sa décision d’achat voir dans la conviction que les informations contenues dans ces publicités sont exagérées.  La plupart des utilisateurs ont déjà font l'achat après avoir exposéà la publicité électronique pour ces produits, et la majorité des utilisateurs trouvent que l'e-publicité les affectent positivement.  Pour la plupart des utilisateurs, Lee- publicité luidonnece qu’ont besoin pour se renseigner sur les produits, où leur réaction quand ils voient les produits déjà vu dans les publicitésl’achat pour les expérimenter.  La plupart des utilisateurs sont motivés pour répondre à leurs besoins et désirs personnels pour prendre les décisions d'achat de la marchandise annoncés, bien que la plupart d'entre eux croient que la crédibilité de la publicité électronique plutôt faible, parce qu'ils trouvent que l'e-publicité sont attirés par des promesses exagérées.

Description

مذكرة ماستر إعلام واتصال تخصص سمعي بصري

Keywords

الإشهارات الالكترونية, Pour les publicités électroniques, For electronic advertisements

Citation

نفيدي، ثوبية . بن ساعد، سعيدة . اثر الاشهارات الالكترونية على سلوك المستخدمين . مذكرة ماستر . قسم العلوم الانسانية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2020 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابط