المجلد 04 العدد 03

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 11 of 11
  • Item
    مصطلح العَلمانية وخيانة الترجمة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2018-10-11) بوقمرة, عمر
    سنتعرض في هذه الدراسة لمصطلح العَلمانية؛ وهو مصطلح غربي وفد على المعاجم العربية حديثا عبر الترجمة، وقد وقع اختيارنا له لأهميته في حياة المسلمين، ولما وقع فيه من الخيانة في الترجمة، والتلبيس في الدلالة، وذلك يجافي روح الأمانة العلمية والموضوعية التي يقتضيها البحث العلمي في شتى المجالات؛ . لتكون أهم نتائج البحث هي سوء الترجمة عي المستويين اللفظي والدلالي؛ وسبب ذلك خيانة المترجم وسوء نيته؛ وذلك لما علموا أن معنى العلمانية تمجّه الحضارة العربية الإسلامية عمدوا إلى تحريفه علّه يروج على عوام الناس
  • Item
    الآخر في الفكر الديني اليهودي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2018-10-11) بوجناح, بوسعد
    لا يوجد موقف موحَّد عن الآخر في الشريعة اليهودية، فهناك نظرتين متباينتين إلى حد التناقض، النظرة الأولى إيجابية حيث تنص الشريعة اليهودية على أن الأتقياء من كل الأمم سيكون لهم نصيب في العالم الآخر، كما أن هناك في الكتابات الدينية اليهودية إشارات عديدة إلى حقوق الأجنبي وضرورة إكرامه، وتشكل شريعة نوح إطاراً أخلاقياً مشتركاً لليهود وغير اليهود، والنظرة الثانية سلبية حيث نجد نصوص في التوراة تفرق بين اليهودي المقدس وبين الجوييم (أممي أو غريب) الذي يجب معاداته وبغضه ثم جاءت نصوص التلمود لتغذي الشعور بالكراهية وتزيد من عزلة اليهود وعدائهم للأمم بتشريع التحريم أي القتل والإبادة لكل الجوييم. There is no unified position on « the other » in the Jewish law. There are two different views to the point of contradiction : The first view is positive ; The Jewish law states that the pure of all nations will have a share in the other world. There are also in Jewish religious writings, many references to the rights of the stranger and the necessity of honoring him. The Noah law forms a common moral framework for Jews and non-Jews. The second view is negative ; The Torah distinguishes between the Holy Jew and the gujim (an international or a foreigner), who must be hustled and hated. This was followed by the Talmud texts to nourish hatred and increase the isolation of the Jews and their hustility to the other nations.
  • Item
    أوضاع اليهود اليمنيين في عهد الإمام يحيى بن حميد الدين
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2018-10-11) عرفات احمد مقبل, حسان
    يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على أوضاع اليهود اليمنيين في عهد الأئمة وتحديدا فترة حكم الإمام يحيى بن حميد الدين التي قاربت نصف قرن من الزمن ( 1904 - 1948) وطبيعة العلاقة بين اليهود والإمام يحيى والتي عرفت تطورا لم تشهده في أي مرحلة تاريخية على كل المستويات وخاصة الدينية والاقتصادية والثقافية منها والتي انعكست بشكل ايجابي على حياة اليهود اليمنيين وعززت مكانتهم في المجتمع وفكت بعض القيود التي كانوا ملزمين بها قبل فترة حكم الإمام يحيى
  • Item
    رؤية شرعية في اختلال الميزانية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2018-10-11) شرفه, سامية
    ملخص: إن الميزانية أو الموازنة العامة وجدت منذ عهد النبي- صلى الله عليه وسلم-وتم تقدير المدخلات والمخرجات المالية المتوفرة آنذاك ،أما الاختلاف الشكلي بينها وبين الموازنة الحالية يمكن تجاهله ،حيث أن من الطبيعي أن التطور الذي تشهده الحياة ككل يكون له آثاره على الموازنة العامة تلقائيا ، إلا أن الاختلاف الجوهري تبدو ظاهرة في مصادر التمويل العادية وغير عادية، بحيث نجد أن الموازنة في الفكر الاسلامي تخضع حلولها لموازين شرعية تعالج بها الاختلالات الواقعة في موازينها ، خاصة ما يتعلق بما يعرف بالعجز في الموازنة العامة، فتتحكم في مواردها ،بداية من الزكاة التي لا تعرفها الميزانية الآن، و كذا غيرها من الموارد المشروعة، ولا تقوم بأي من الحلول الحالية عدا الاقتراض العام، كما يفترقان في أن الاقتراض العام في الشريعة الاسلامية يكون بلا فائدة على العكس المعمول به في التشريعات الوضعية ،حيث تعتمد على حلول مؤقتة ،تضر بالاقتصاد العام كاعتمادها مثلا على اصدار نقدي جديد أو برفع نسب الضرائب أو خفضها وكلها حلول تعالج العجز بصفة مؤقتة وتؤزم الاقتصاد بمشاكل تابعة ومستمرة . Abstract The general budget was existed since the time of the Prophet - peace be upon him- at that time the available financial incomes and outcomes wereestimated. the difference in formality between the existed general budget and the current one can be ignored, since it is natural that the evolution of life as a whole has its effects on the budget automatically, that the fundamental difference appears in the ordinary and non-ordinarysources of funding, so that we find that the solutions of budget in Islamic thought subject to legal balances that is addressed to solve the imbalances happened in its balance, especially concerning what is known as the deficiency in the general budget, so it controls itsresources, starting from Zakat which in not knownin the budget now, and also other legal resources, which does not make any of the current solutions except public borrowing, as it is differentiated between each other in that public borrowing in Islamic law is useless, as contrary to the current legislation, which relies on temporary solutions that affects the general economy, depending onmonetary issuance or by, raising or reducing taxes rates, and all those are temporary solutions that solve the deficiency and impede the economy with continuing problems. Résumé Le budget général existait depuis le temps du Prophète - le salut soit sur lui - à ce moment-là, les revenus et les dépenses financiers disponibles ont été estimés. La différence de formalité entre le budget général existant et l'actuel peut être ignorée, car il est naturel que l'évolution de la vie dans son ensemble ait automatiquement ses effets sur le budget, que la différence fondamentale apparaisse dans les sources ordinaires et non ordinaires de financement, de sorte que nous trouvons que les solutions de budget dans la pensée islamique soumises à des soldes juridiques destinés à résoudre les déséquilibres se sont soldées par son équilibre, en particulier en ce qui concerne l'insuffisance du budget général, afin de contrôler ses ressources, à partir de Zakat qui, inconnu dans le budget maintenant, et d'autres ressources juridiques, qui ne font pas de solutions actuelles, à l'exception des emprunts publics, car il est différencié entre les emprunts publics en la loi islamique est inutile, contrairement à la législation actuelle, qui repose sur des solutions temporaires qui affectent l'économie générale, selon l'émission monétaire ou en augmentant ou en réduisant les taux d'imposition , Et toutes ces solutions sont temporaires qui résolvent la déficience et entravent l'économie avec des problèmes persistants.
  • Item
    الأحكام الفقهية والآثار الاقتصادية للصكوك الوقفية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2018-10-11) باللموشي, علي
    يطرح هذا المقال إشكالية مشروعية إصدار وتداول الصكوك الوقفية وما يترتب عليها من آثار اقتصادية، حيث تعد الصكوك الإسلامية بديلا عن الأدوات المالية الموجودة في النظام التقليدي، والتي شهدت في الآونة الأخيرة انتشارا واسعا، حيث تمكنت من استقطاب العديد من المستثمرين، باعتبارها من أفضل وسائل اجتذاب المدخرات الحقيقية، وتجميع الأموال اللازمة لتمويل المشاريع الاستثمارية، ومن بين الصكوك الإسلامية التي لاقت قبولا واسعا الصكوك الوقفية التي تعد من أهم الأدوات التمويلية لاستثمار الأموال الوقفية، والتي تناولناها في هذا المقال بالتفصيل والتحليل من حيث مشروعية إصدارها وتداولها في السوق الثانوية، وما يترتب عليها من آثار اقتصادية
  • Item
    John Craven Wilkinson تطوُّر الفقه عند الإباضية من خلال آراء المستشرق الإنكليزي جون كرافن ويلكنسون
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2018-10-11) بن دريسو, مصطفى; وينتن, مصطفى
    دراسة للمستشرق الإنكليزي جون كرافن ويلكنسون، وذلك من خلال عدَّة مقالات حول الإبَاضِيَّة، تحدَّث عن تطوُّر الفقه عند الإبَاضِيَّة عبر الأزمنة، وملابسات تدرُّجه ونموِّه على الصَّعيدين المشرقي والمغربي، وطَرَحَ اشكاليَّة إن كان هذا التَّطور خالصا داخل المذهب الإباضي، أو أنَّه تأثَّر بالمذاهب السُّنِّية الأخرى؟، وهل كان هذا التَّطُّور يمشي بين المشارقة والمغاربة على نسق واحد؟ حاول ويلكنسون في دراسته أن يجيب على هذه الأسئلة قدر ما توفَّر لديه من مصادر، إذ أنَّه بيَّن أنَّ اهتمامه بداية كان بالتَّطور الاجتماعي والتَّاريخي للإباضيَّة، لكن شغفه بتتبَّع الأحكام الفقهيَّة جعله يفرد دراسة خاصَّة للجانب الفقهي. Résumé de l’étude : Dans une étude de l’Orientaliste Anglais John Craven Wilkinson à travers plusieurs articles sur les ibadites, il a étudié le développement de la jurisprudence chez les ibadites à travers le temps, et ces circonstances au deux niveau oriental et occidental. Wilkinson a posé la problématique suivante ; A ce que ce développement dans la jurisprudence a été influencé par autres écoles comme les Sunites ou il était une évaluation purement au sein de la doctrine Ibadite ? Cette étude est une essaie de nous présente des réponses sur ces problématiques et surtout de point de vue un orientaliste Anglais.
  • Item
    أحكام نقل الأعضاء من الميّت دماغيًّا بين الضّرورة الطِّبِّية والضّوابط الشّرعية والقانونيّة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2018-10-11) قزي, عبد العالي; رحماني, إبراهيم
    يعالج البحث موضوع "نقل وزراعة الأعضاء من الميت دماغيا"، وهل يمكن اعتبار هذه الحالة موتاً حقيقياً للإنسان وتسري عليه عندها كافة أحكام الموت المعتبرة شرعاً وقانونا، حيث يرى الأطباء أن تلف الدماغ وتوقفه عن أداء وظائفه توقفاً تاماً لا رجعة فيه يعد موتاً نهائياً، حتى لو كانت بعض أعضاء الجسد لا تزال حيّة بواسطة أجهزة الإنعاش، إذ تّعدُّ هذه المرحلة هي الوقت المثالي لنقل الأعضاء التي تتوقف عليها الحياة من الميت دماغياً إلى من يحتاجها من المرضى، ومن هنا كان لابد من الوقوف على هذه النازلة الطبية ومعرفة آراء فقهاء الشريعة الإسلامية والقانون الجزائري فيها، ولتحقيق ذلك تمّ تقسيم هذا البحث لمبحثين تطرق المبحث الأول لبيان حقيقة الموت الدماغي وعملية نقل الأعضاء، أمّا المبحث الثاني فتطرق للضوابط الشرعية والقانونية المقررة لنقل الأعضاء من الميت دماغيا، وقد اختُتِم البحث بخاتمة تضمنت أهمّ النتائج المتوصل إليها، وبعض التوصيات التي يرى الباحث بضرورة تفعيلها. Résumé : Cette recherche traite le sujet du transfert et de la transplantation des organes d'un mort cérébrale. Est-ce que on peut considérer ce cas un vrai mort pour un être humain et que toutes les dispositions de la mort fixées par la loi et la Charia s'appliquent à lui ? En effet, les médecins voient que le dommage du cerveau et son arrêt de fonctionner complètement sont définis comme une cessation complète et irréversibles. Du coup, il est considéré comme étant un mort définitif même s'il y avait quelques organes qui restaient vivants par les défibrillateurs. Sachant que cette période est vue comme le meilleur moment pour transplanter les organes indispensables pour vivre d'un mort cérébrale à un malade qu'il en a besoin. De la, il fallait qu'on détecte cette tragédie médicale et qu'on connaisse les opinions des théologiens de la Charia et la loi algérienne à propos cela. Pour ce faire, cette recherche a été divisé en deux thèmes. Le premier a évoqué la vérité sur la mort cérébrale et la transplantation des organes. Quant au deuxième thème, il traite les dispositions qui se sont fixées par la Charia et la loi pour la transplantation des organes d'un mort cérébrale. Par conséquence, cet exposé est clôturé par une conclusion ayant les résultats les plus importants conclus et quelques recommandations que le chercheur voit la nécessité de les appliquer.
  • Item
    التكييف الفقهي للوصية بالعضو الإنساني
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2018-10-11) زاهر, فارس; قدومي, شادي
    ملخص: إن موضوع التبرع بالأعضاء الآدمية بأبعاده المعاصرة من أجل غرسها، موضوع حساس لأنه يتصل بالأحياء والأموات، خاصة مع الطفرة النوعية التي عرفها الطب وعلم الجراحة في العشرين عامًا الماضية مما فتح آفاقًا جديدة في هذا الميدان، والتي منها مسألة الوصية من أجل التبرع بالعضو البشري، وهي مسألة مستجدة ولا يتوقع أن يكون الفقهاء قديما قد تعرضوا لبحث حكمها الشرعي، ومن هذا المنطلق ارتأينا أن نعرض موقف فقهاء المسلمين حول مسألة الوصية بأعضاء الآدمي حال حياته لما بعد مماته. Abstract: Human organs donation for transplantation (with its modern perspectives) is a very sensitive subject due to its direct relation with both the dead and the living, and especially with the revolutionary advancement that the medical science had achieved in the last twenty years. As a result, new subjects of discussion made appearance. The will to donate organs is one of these subjects, and it is not expected that old scholars had had a chance to make researches about it according to Islamic law. Starting from this, we wanted to present the views of different Muslim scholars about making a will to donate organs after the death of a person. ا
  • Item
    الهوية وجدل الخصوصية والكونية من خلال السنة النبوية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2018-10-11) بلعمري, أكرم
    الملخص يستجلي هذا الموضوع معالم الهوية الإسلامية من خلال تتبع نصوص السنة النبوية المشرفة، وبيان معالمها من خلال الانتماء إلى الإسلام عقيدة وشريعة، والتميز بالخصوصية التاريخية للمجتمع المسلم، وكذا وحدته الثقافية، وهي عوامل كفيلة بضمان خصوصية الهوية الإسلامية، ووحدة المجتمع وتكافله
  • Item
    جهود علماء الوقف والابتداء حتى القرن الخامس هجري في علم الدلالة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2018-10-11) بلجيلالي, الهواري; خالد, سماعيل
    لعلماء الوقف والابتداء إسهامات كبيرة في علم الدلالة، يظهر ذلك من خلال أن الباعث على تأليفهم كتبا في الوقف والابتداء، هو ضبط معاني القرآن للمفسِّر ولإفهام السامع والمتدبر، ويظهر كذلك من خلال ربط المفردة القرآنية بالمعنى الموقوف عليه، والأثر المترتب على ذلك باعتبار السياق السابق أو اللاحق، أو باعتبار نظائر تلك المفردة في القرآن الكريم، أو باعتبار الدلالة النحوية والصرفية، وهذا ما يمكن اعتباره دراسة دلالية أنتجت لنا الكثير من المباحث التي يتطرق لها اللغويون في العصر الحديث تحت عنوان علم الدلالة اللغوي. The scholars of the “wakf” and the “beginning” have great contributions in semantic. This is shown by the fact that the motivation to write books in “wakf” and the “beginning” is adjust the meaning of the “kuran” to the interpreter and for understanding the hearer and the master, it also appears attached by liking the Qur'anic meaning to the meaning of the term and the consequent effect (impact) on the previous and subsequent context, or considering the isotopes of that individual in the holy “kuran”, this is what can be considered a semantic study has produced a lot of words that it is addressed by linguists in modern times under the title of semantics.
  • Item
    النزعة الإصلاحية في تفسير الشيخ محمد الحواس بوسُنّة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2018-10-11) بوراس, نبيل
    تسلّط هذه الدراسة الضّوء عن أحد علماء الجزائر، وكذا جهوده في خدمة كتاب الله جلّ وعلا، وقد جاءت موسومة بـ:" النزعة الإصلاحية في تفسير الشيخ محمد الحواس بوسُنّة"، وأصالة الموضوع وأهميته مستمدّة من كون الشيخ أحد أئمة الجزائر ودعاتها المصلحين المخضرمين، الذين سعوا ـــ بالقلم واللسان ــــ ربط الأمة بكتاب رب العالمين، فالقارئ في تفسير الشيخ تبرز له بجلاء ذلك البعد الواقعي في تعاطيه لنصوص الوحي واستجلاء هداياته و أحكامه، مما ينقدح في الذهن إشكال حول ملامح النزعة الإصلاحية عند الشيخ، وكذلك أهم القضايا التي كانت محطّ اهتمامه في تفسيره. و إجمالا قد حاول البحث التعريف بشخصية الشيخ محمد الحواس بوسنة و أيضا بتفسيره " الفيض الرباني في بيان معاني القرآن الكريم"، حيث استعرض منهجه العام، وكذلك آراؤه في بعض قضايا في التفسير. وقد خلصت الدراسة إلى نتائج جوهرية أبرزها أنّ تفسيره يعكس شخصيته الإصلاحية وفكره الذي هو امتداد لجمعية العلماء المسلمين، حيث جاء مواكبا لروح العصر وانشغالاته، وأيضا الطابع التجديدي الملموس في طرحه لدرس التفسير، والذي كان بعيدا عن العبارة المتكَلَّفة، والمقتصر على إبراز جواهر معاني القرآن الكريم