الملتقى الدولي حول الإعلام المحلي في الجزائر التحديات المعاصرة ورهانات المستقبل 16 أكتوبر 2019 كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية – جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 48
  • Item
    الإعلام التقليدي والجديد في ظل سيطرة الاعلام الاجتماعي وشبكاته
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) سعيدون, ليليا; نصري, منال
    تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على الجدل القائم في مختلف الحقول الاكاديمية والاعلامية حول تداخل العلاقة بين ظاهرتي الإعلام التقليدي والإعلام الجديد خاصة مع شيوع الإعلام الإجتماعي وشبكاته. وباتت جدلية العلاقة بين الاعلام التقليدي والجديد الذي يعتبر اندماجا بين التقنية وحاجات الاستخدام البشري المعاصر في مجال الاتصال، واضحة في مختلف الحقول البحثية.واتجهت الابحاث الى ظاهرة الاعلام الجديد بتطور تقنياته ومميزاته المقدمة، والاعلام التقليدي الذي يمكن تجسيده في ظاهرة الصحافة. وبالنظر الى التراكم الوظيفي للإعلام الإجتماعيوشبكاته المختلفةبات من الضروري البحث عن حدود استفحال هذه الظاهرة التي وإن حررتها التقنية تبقى عبارة عن حصيلة لجهد جماعي وليس مغامرة فردية.ومع ارتدادات الغزو الرقمي للإعلام التقليدي التي كانت بشكل موازي سببا في انتاج شبكات التواصل الاجتماعي المتنوعة وجب علينا الوقوف امام عديد الاشكاليات التي تجعلنا نتساءل عن الفوارق الموجودة بين الاعلام والاتصال فيما ان اصبحت ضئيلة خاصة واننا نقف امام اعلام اجتماعي يحتوي في طياته على تواصل اجتماعي. وفي ذات الوقت نحن امام اتصال إجتماعي في مضمونه إعلام إجتماعي. وستتناول هذه المداخلة مايلي: 1- اهم الفروقات بين الإعلام التقليدي والاعلام الجديد والاعلام الإجتماعي. 2- ثورة الاعلام الجديد والاعلام الاجتماعي. 3- الاعلام التقليدي والجديد من المنظورالاجتماعي. 4- الاعلام التقليدي والجديد وعلاقتهما بشبكات التواصل الاجتماعي. والهدفمن اثارة النقاط السابقة هو التعرف على مدى حاجات وإستخدامات الافراد للإعلام التقليدي ومدى تعرضهم للإعلام الجديد في سياق تغلغل ثقافة التعرض للإعلام الاجتماعي وشبكاته بتأثيراتها التي باتت مثيرة للجدل. Résumé: Cet article discute la controverse entre les phénomènes des médias traditionnels et nouveaux, en particulier avec la prédominance des médias sociaux et de leurs réseaux. La controverse entre les médias traditionnels et nouveaux, est évidente dans divers domaines de recherche. Les recherches ont porté sur le phénomène des nouveaux médias avec tout son développement de techniques et de fonctionnalités introduites, ainsi que sur les médias traditionnels, qui peuvent se refléter dans le phénomène du journalisme. Compte tenu de l'accumulation de médias sociaux fonctionnels et de ses différents réseaux, il est nécessaire de rechercher les limites de ce phénomène, qui, bien que sa liberté technique reste le résultat d'un effort collectif et non d'une aventure individuelle. Face aux répercussions de l’invasion numérique des médias traditionnels, qui a parallèlement été à l’origine de la production de divers réseaux sociaux, nous devons faire face à de nombreux problèmes qui nous amènent à nous interroger sur les différences entre l’information et la communication, en particulier lorsque nous sommes face à un média social qui comprend un réseau social. En même temps, nous sommes confrontés à la communication sociale dans le contenu des médias sociaux. Ce travail portera sur: 1- Les différences entre les médias traditionnels et les nouveaux médias. 2 - La révolution des nouveaux médias et des médias sociaux. 3 - Médias traditionnels et nouveaux du point de vue social. 4 - Les médias traditionnels et nouveaux et leursrapports avec les réseaux sociaux. Notre objectif est d'identifier les besoins et les utilisations des individus des médias traditionnels et leur exposition aux nouveaux médias et à ses réseaux sociaux.
  • Item
    الاعــــــلام السياحــي المحـــلي و عـــــلاقتـــــه بالتنميـــة السياحية المستدامــة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) غربي, العيد; تريكي, العربي
    يعتبر القطاع السياحي من اهم القطاعات الاقتصادية التيلها دور كبير في تطوير اقتصاديات العديد من الدول و ذلك لما له من اثر في جلب العملة الصعبة و توفير مناصب عمل ناهيك عن دوره الاهم في تطوير القطاعات الاقتصادية الاخرى ، و عليه فإن عديد دول العالم اولت له اهمية بالغة وقد وضعت هذه الدول خطط استرتيجية لتطوير القطاع السياحي و العمل على زيادة التدفقات السياحية مرتكزين في ذلك على السلطة الرابعة و هو الاعلام السياحي المحلي الذي يعتبر من العناصر الاساسية في الترويج للمنتج السياحي المحلي و لذ من اجل تحقيق التنمية المستدامة في المناطق الداخلية التي تعاني التهميش . و سنحاول في هذه المداخلة دراسة دور الاعلام السياحي المحلي في تحقيق التنمية السياحية المستدامة من خلال دراسة واقع الاعلام السياحي المحلي و دوره في تحقيق التنمية المستدامة في المناطق المعزولة The tourism sector is considered one of the most important economic sectors that have a big role in the development of the economies of many countries, because of its impact in bringing hard currency and the provision of jobs not to mention its most important role in the development of other economic sectors, and therefore many countries of the world attached importance Extreme . These countries have developed strategic plans to develop the tourism sector and work to increase tourism flows based on the fourth authority, which is the local tourism media, which is a key element in the promotion of the local tourism product, in order to achieve sustainable development in the regions that suffer from marginalization. In this intervention we will try to study the role of local tourism media in achieving sustainable development by studying the reality of local tourism media and its role in achieving sustainable development in isolated areas.
  • Item
    تطورات الصناعة الإعلامية في ظل تكنولوجيا الاتصال الحديثة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) خـلـفـــلاوي, شمـس ضيـات
    تهدف هذه الدراسة إلى الإحاطة بظروف تحول الإعلام من حرفة وفن إلى صناعة ، وتحول المؤسسة الإعلامية من مؤسسة ذات طابع فكري إلى مؤسسة ذات طابع اقتصادي تجاري في عصر أصبح يسمى بالعصر الرقمي أو الافتراضي ، نتيجة للثورة التقنية الكبرى التي يشهدها العالم اليوم والتي انعكست إيجابا على شكل ومضمون هذه الصناعة. ومن أجل تحقيق الهدف، حاولنا إبراز العلاقة بين الاعلام والاقتصاد، ثم التطرق إلى جملة من التأثيرات التي أفرزتها تكنولوجيا الاتصال، كما تعرضنا إلى أهم العوامل الرئيسية التي ساهمت في تطوير الصناعة الإعلامية وخصائصها، وتحديات الصناعة الإعلامية. Abstract: This study aims to grasp the changing circumstances that shifted media from being an art or craft to an industry, and transformed the media body or institution from an intellectual frame to business-economic one in the so called digital or virtual age as a result to the great technical revolution witnessed nowadays, which have been reflected positively on the form and content of this industry. In order to fulfill this aim, we tried to show the relationship between media and economy, and then we dealt with the set of influences that came out from communication technology. We looked as well at the main factors contributing to the development of media industry, its characteristics and challenges.
  • Item
    معالجة الصحف الجزائرية للقضايا السياسية الفلسطينية صحيفة الشعب الجزائرية نموذجا دراسة تحليلية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) أبو رحمة, سعيد محمد; عطالله أبوغولة, سامي
  • Item
    الإعلام وأبعاده التنموية في المجتمع الجزائري على ضوء تكنولوجيا الاتصال المعاصرة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) بن خليفة, إسماعيل; باللموشي, عبد الرزاق
  • Item
    دور وسائل الإعلام في تعزيز القيم السوسيوثقافية لدى الشباب
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) سالم, يعقوب; فرحات, أحمد
    تهدف الدراسة إلى التعرف على دور التلفزيون في تعزيز القيم السوسيوثقافية لدى الشباب، على اعتبار أن وسائل الإعلام تعد بمثابة المرآة العاكسة لصورة المجتمع، إذ تلعب دورا بارزا في التنشئة القيمية، فهي تعتبر من المصادر الأساسية التي يبنى عليها الأفراد مواقفهم، كما يعد التلفزيون من أهم الوسائل لتنمية المجتمع في مجالات الحياة وما تحمله من وسائط تربوية فاعلة في نقل الأفكار والمفاهيم والقيم وتنميتها، لهذا جاءت هذه الدراسة لتسلط الضو على التأثير الذي يتركه التلفزيون خاصة على الشريحة الشبابية الأكثر انجذابا وتأثر، وقد جاءت صيغة التساؤل على النحو التالي : ما مدى مساهمة وسائل الإعلام ( التلفزيون ) في تعزيز القيم الاجتماعية والثقافية لدى الشباب ؟
  • Item
    دور الإذاعة المحلية في تعزيز القيم لدى أفراد المجتمع– إذاعة الوادي نموذجا
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) وصيف خالد, سهيلة; وصيف خالد, زكية
    هدفت الدراسة الحالية إلى اتعرف عن دور الإذاعة المحلية في تعزيز القيم، و ذلك من خلال برامج إذاعة الواد المحلية، استخدمت المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل مضمون البرامج واستنباط القيم التي تهدف ايصالها، و قد توصلت الدراسة إلى أن الإذاعة المحلية بالوادي و من خلال برامجها تهدف إلى زرع قيم مختلفة منها الدينية، والتربوية، والاجتماعية و الأخلاقية The present study aimed to identify the role of local radio in promoting values, through local radio programs, used the descriptive analytical method by analyzing the content of the programs and devising the values that aim to deliver them. Aims to cultivate different values including religious, educational, social and moral.
  • Item
    استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تطوير أداء المؤسسات الّإعلامية الجزائرية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) سعدي, وحيدة; خضر, رضا
    إن لتكنولوجيا الاتصال الحديثة دورا هاما في خلق وظائف جديدة داخل المؤسسات الإعلامية الجزائرية تتسم بالسرعة والآنية، وجعلت من تلك الوظائف التقليدية المحيطة بالنشر والتوزيع والبث واستقصاء المعلومات تندرج نحو الزوال، فبفضل تكنولوجيا الاتصال الحديثة ظهرت تقنيات التصميم والتصوير الرقمي والمعالجة الآنية والآلية للنصوص وتحويل الصحف من شكلها الورقي إلى الصحف الإلكترونية، كما أنها تجمع بين الصوت والصورة والنص المكتوب، وهو ما يعني القضاء على الفجوة بين تقنيات الإعلام المكتوب والتقنيات السمعية والسمعية البصرية، وتضطلع المؤسسات الإعلامية في الجزائر إلى مواكبة كل التطورات التي أحدثتها تكنولوجيا الاتصال الحديثة سواء على مستوى الممارسة المهنية أو على مستوى الممارسة الاتصالية. ومن هذا المنطلق تأتي هذه الورقة البحثية من أجل إبراز مدى استخدام الإعلام الجزائري لتكنولوجيات الاتصال الحديثة في تطوير أداء المؤسسات الّإعلامية الجزائرية. Les nouvelles technologies de la communication moderne jouent un rôle importan dans la création de nouveaux emplois au sein des sociétés médiatiques algériennes d’une façon rapides et instantanés. Ces derniers ont mis en échec les fonctions traditionnelles entourées par l'édition, la distribution, la diffusion et des technologies de l'information. Grâce aux Les nouvelles technologies de la communication moderne, ils apparaissent la conception numérique, l'imagerie numérique, le traitement de texte automatique et en temps réel, ainsi que la conversion du journal en papier vers le journal Numérique. De plus, Il combine également le son, l'image et le texte écrit, cela a permet d’éliminer le l’écart entre les technologies des médias écrits et les techniques audio et audiovisuelles. Les sociétés algériennes des médias se tiennent au courant de tous les progrès réalisés par les technologies de communication modernes, tant en termes de pratique professionnelle que de pratique de la communication.
  • Item
    شبكات التواصل الاجتماعي وأثرها على الممارسة الاعلامية التقليدية في تغطية الحراك الاجتماعي بالجزائر
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) حاج بلقاسم, فرحات; هويدي, عبد الباسط
    سعت هذا الورقة البحثية إلى معرفة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي كأحد أهم منابر الاعلام الجديد على الممارسة الاعلامية التقليدية في تغطيتها للحراك الشعبي بالجزائر، من إخلال إبراز مفهوم الاعلام الجديد وخصائصه، ومميزات شبكات التواصل الاجتماعي من الناحية الإعلامية وبروز صحافة المواطن وتأثيرها على وسائل الاعلام التقليدية، إضافة إلى وضع توصيات حول التحديات المترتبة عن هته الأخيرة في مواجهة ومواكبة التطورات على مستوى الاعلام والاتصال، وقد توصلت الدراسة إلى أن مميزات وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت في تعبئة وحشد الرأي العام حول أهداف مشتركة من أجل التغيير السياسي والاجتماعي كما ساعدت وسائل الاعلام التقليدية على التحرر نسبيا من الضغوط الخارجية في تعاطيها للحراك الشعبي، وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن هناك تكامل وتفاعل بين منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام التقليدية. وقد أوصت الدراسة بضرورة توفير بيئة مناسبة للعمل الصحفي من خلال تحيين القوانين الحالية والعمل على تكثيف الدورات التدريبية للصحفيين للتعامل مع تكنولوجيات الاعلام والاتصال وإلتزامهم بالأخلاقيات المهنية عن ممارسة أنشطتهم على منصات التواصل الاجتماعي. Abstract: This paper sought to identify the impact of social media as one of the most important new media on media practice, in its coverage of the popular movement in Algeria, bringing out the concept of the new media and its characteristics, and the advantages of social media networks in terms of media and the emergence of citizen journalism and their impact on traditional media, In addition to making recommendations on the challenges arising from the latter in the face and keep abreast of developments in the level of media and communication, The study found that the advantages of social media contributed to mobilizing public opinion on common goals for political and social change and also helped the traditional media to be relatively free from external pressures in dealing with the popular movement, and the study also found that there is integration and interaction between social media and traditional media The study recommended the need to provide a suitable environment for the work of journalism by updating the current laws and work to intensify training courses for journalists to deal with information and communication technologies and their commitment to professional ethics about the exercise of their activities on social media.
  • Item
    الصحافة المحلية الجزائرية المفهوم، والخصائص، والأنواع
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) بلحوسين, نصيرة
    يعد التخصص سمة مميزة للعصر الحديث، والذي شمل كل الميادين، والوسائل، من بينها وسائل الإعلام عموما، والصحافة المكتوبة خصوصا التي بدأت تتوجه نحو التخصص في مواضيعها، ما جعلها تصدر العديد من الصحف المتخصصة، التي تتناول مجال من مجالات الحياة، ومن بين هذه الصحف المتخصصة نجد الصحافة المحلية، التي تعتبر ميزة من مميزات الإعلام المعاصر، لما لها من صلة بالبيئة المحلية، فهي من أهم أدوات ممارسة الحق في الإعلام في المجتمعات المحلية، حيث تقوم بتغطية الأحداث التي ترتبط بشكل مباشر بمواطني المنطقة الجغرافية التي تصدر فيها . لذلك نجد الدول سواء المتقدمة منها أو النامية قد غيرت نظرتها إلى نظمها الإعلامية المركزية التي لم تنجح في خدمة مجتمعاتها المحلية وتنميتها، فلجأت إلى إنشاء وسائل إعلامية محلية، وعملت على تشجيعها وترقيتها، والجزائر واحدة من تلك الدول التي تعمل من أجل ترقية إعلامها المحلي وتطويره. وعلى هذا الأساس تهدف دراستنا لتقديم تعريف للإعلام المحلي عموما، والصحافة المحلية خصوصا، مع عرض تشخيصي لبعض عناوين صحف المحلية التي صدرت في الجزائر، وذكر أهم الخصائص التي امتاز بها خلال فترتي الحزب الواحد، والتعددية الإعلامية.
  • Item
    الإعلام الجديد وتنمية القيم البيئية لدى الشباب الجزائري: - دراسة ميدانية لعينة من مستخدمي الفايسبوك
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) طبيب, شريفة; مراد, ميلود
    تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الإعلام الجديد في تنمية القيم البيئية لدى الشباب من خلال دراسة عينة من مستخدمي الفايسبوك، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي الذي حاولنا من خلاله الإجابة عن أسئلة الدراسة والاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وذلك في محاولة منا لدراسة الأثر الذي يحدثه الإعلام الجديد في مجال تنمية القيم البيئية لدى الشباب. Cette étude à pour objectif d’analyser le rôle du nouveau media notamment facebook et son implication dans le processus de développer la culture environnementale, et pour trouver des repenses a notre questions on a utilisé la méthode descriptif et on s’est basé sur le questionnaire comme un outil de recherche, et qui nous aurons permis à faire ce connaitre: l’impact de facebook à la conscience sociale et surtout à la culture et les comportements environnementales
  • Item
    أخلاقيات الإعلام في الجزائر بين الطرح التشريعي والواقع المهني
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) ثابت, مصطفى; جربوعة, عادل
  • Item
    الصحافة المحلية في الجزائر واقعها والاشكاليات المرتبطة بها
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) بوطي, محمود; رحماني, فطيمة
  • Item
    اثر و مخاطر الإعلام الجديد على الشباب في المجتمع الجزائري – دراسة ميدانية على عينة من الشباب بمدينة الوادي“،
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) بن فرج الله, بختة; لشهب, عائشة
    لقد أحدث التطور الكبير في تكنولوجيا المعلومات والاتصال تغيرات جذرية سواء على المستوى الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والثقافي و نظرا لان الإعلام الجديد يحاول جذب الجمهور منه باختلاف المستويات والفئات العمرية خاصة فئة الشباب التي تعتبر من أهم الفئات المكونة لأي مجتمع كان، حيث أصبحت هذه الفئة سواء في المجتمعات الغربية أو العربية بما فيها المجتمع الجزائري تتداول بكثرة على هذا الإعلام الجديد باختلاف وسائله، في هذا الإطار جاءت هذه الدراسة تحاول المساهمة في معرفة تأثير هذا الإعلام على الشباب الجزائري و هذا من خلال القيام بدراسة ميدانية على عينة من الشباب بمدينة الوادي. abstract: The great development in information and communication technology has radically changed both economically, politically, socially and culturally. In this context, this study attempts to contribute to knowing the impact of this media on the Algerian youth, through a field study on a sample Young people of Eloued
  • Item
    مصداقية الاعلام الالكتروني :الشروق اون لاين انموذجا,"دراسة ميدانية على عينة من طلبة الاعلام جامعة حمة لخضر الوادي"
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) لزعر, سليمة; زيد, مليكة
    تناول هذا البحث موضوع مصداقية الإعلام الإلكتروني في الجزائر خلال موقع " الشُّروق أون لاين " كنموذج بحثي ، حيث هدفت الدراسة إلى التَّعرف على مدى اعتماد الطلبة الجامعيين على الإعلام الإلكتروني للتزوُّد بالأخبار، وكان الكشف عن مصداقية "الشروق اون لاين" وذلك اعتمادا على المنهج المسحي الوصفي ، واختيار عيِّنة قصدية قوامها 90 مفردة من مجتمع البحث المتمثَّل في طلبة الإعلام والاتِّصال بجامعة الشَّهيد حمة لخضر – بالوادي – كما توصَّلت الدراسة إلى أنَّ الموقع يحتل الصَّدارة ونسبة متابعة قويَّة لدى القرَّاء وذلك لتميُّزه بخاصِّية ...في نشر الأخبار ،إضافة إلى السرعة في نقل المعلومات وإتاحة خاصِّية التفاعلية مع الجمهور .
  • Item
    عمل وسائل الإعلام المحلية لتحقيق النجاح في التنمية المحلية إذاعة الأوراس – أنموذجا
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) بركون, كهينة
    يتسم الإعلام المحلي بالقدرة على نقل اهتمامات و احتياجات المجتمع المحلي، و تعزيز الوعي و المعرفة بالقضايا التنموية للمجتمع المحلي الجزائري ، و التي تكمن في البيئة الاقتصادية ، الاجتماعية و الثقافية، ما أوجد ارتباط عميق بين الإعلام الجواري و عنصر التنمية، و هو ما يسمى حاليا بالإعلام التنموي، و الذي يمتد إلى إشراك المواطنين بمجهوداتهم ومساهمتهم المختلفة و توعيتهم بالمشاركة في إدارة وتسيير الشأن المحلي لكل ولاية من ولايات القطر الجزائري، و هذا ما دفع بالسلطة الجزائرية إلى توسيع إنشاء الإذاعات والقنوات الإقليمية منذ عام 1981. و عليه من الضروري أن تتحلى الإذاعة المحلية بالعمل الجواري المتضمن انشغالات المواطنين والابتعاد عن التمركز الذي يحول دون الاهتمام بما هو إقليمي محلي، و كلنا نعرف أن التنمية المحلية تهدف للنهوض بكافة المجالات المكونة للمجتمع المحلي، و هي تدعم سلوك الأفراد و اكتشاف مهاراتهم حتى يتمكنوا من تطوير قدراتهم، مما ينعكس إيجابا على مجتمعهم المحلي، و يؤدي إلى نموه في العديد من القطاعات الحيوية التي تشكل الشغل الشاغل للمجتمع المحلي. ففي هذه المداخلة سنحاول تحليل و اكتشاف طبيعة مضامين برامج إذاعة الأوراس المحلية لولاية باتنة فيما يخص موضوع التنمية المحلية كمتغير رئيسي للبحث، والموضوعات الفرعية التي تحمل جوانب هذه التنمية، والتي تقتضي المشاركة الشعبية الشاملة في وضع و تنفيذ مشروعات تنموية، و كذا القيود المفروضة على عملها، و التي جعلتها أداة إضافية لمراقبي الإعلام الإقليمي، بدلا من قيامه بدور فعال في تنمية الرأي العام المحلي و التصدي للمشاكل التي تواجه هذه المجتمعات.
  • Item
    الإعلام ودورة في التنمية الاقتصادية (دراسة تحليلية مع اشارة لدول العالم الثالث)
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) قابوسة, علي; بلهوشات, محمد الأمين
  • Item
    دور تكنولوجيات الاتصال الحديثة في إرساء إعلام إلكتروني جزائري –المواقع الإلكترونية لقناة النهار أنموذجا-
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) عبيدي, فواز; مفتاح, نادية
    تهدف دراستنا الحالية إلى التعرف على تكنولوجيات الاتصال الحديثة، والتي أصبحت السمة البارزة في هذا العصر، بهذا فإن تسليط الضوء على هذه الوسائل سيأخذنا مباشرة إلى التطرق إلى العمل الإعلامي، حيث غزت هذه تكنولوجيات والتطورات الوسط الإعلامي، فظهرت الأقمار الصناعية والبث الحي والمباشر وظهرت أبرز سمة من سمات هذا العصر ألا وهي الإنترنت، وكنتاج لذلك ظهرت الهواتف النقالة والهواتف الذكية، كل هذا أرغم الحقل الإعلامي على مواكبة هذه التطورات، فأضحت القنوات التلفزيونية ذات مواقع إلكترونية ومواقع تواصل اجتماعي، وتغير نشاطها فأصبح لا يقتصر على تزويد الجمهور بالمعلومة فقط، بل تعداه إلى التفاعل مع آرائهم وتعليقاتهم، كما أن الجمهور أيضا لم يعد كمستقبل للمعلومة الإعلامية فقط، بل أصبح مشاركا في نشرها وإيصالها إلى أكبر عدد من الجمهور، وكذلك منتجا لها، وبهذا أضحت مؤسسات الإعلام لا يقتصر عملها على مراسليها الرسميين فقط، فكل متابع لها ويملك هاتفا ذكيا مزود بخدمة إنترنت هو بمثابة مراسل، إذ أنه قد يشارك في نشر أخبار المؤسسة عبر الإنترنت، كما أنه قد يكون شاهد عيان على حدث لا يتطلب منه سوى تصوير فيديوهات مباشرة، وعليه فإننا في دراستنا هذه سنقوم بدراسة المواقع الإلكترونية لقناة النهار الإخبارية الجزائرية، محاولين في ذلك تسليط الضوء على آليات هذه تكنولوجيات الحديثة في تطوير العمل الإعلامي في هذه القناة، وجعله أكثر احترافا ودقة وسرعة في نقل المعلومات، وكيف أنه جعل منه إعلام تفاعلي . Abstract: Our current study aims to identify modern communication technologies, which have become a prominent feature in this era, so the highlight of these means will take us directly to address the media work, where these technologies and developments have invaded the media, and emerged satellites and live broadcasting and featured the most prominent feature One of the features of this era is the Internet, and as a result, mobile phones and smartphones have emerged, all of which forced the media field to keep abreast of these developments. The public is no longer the future of media information only, but has become involved in disseminating and communicating it to the largest number of the public, as well as a producer of it. , Every follower has a smart phone with an Internet service is a reporter, as it may participate in the dissemination of the news of the institution over the Internet, and it may be an eyewitness to an event that requires only a live video, and therefore in this study we will study websites For the Algerian news channel An-Nahar Trying in that shed light on the mechanisms of these modern technologies in the development of media work in this channel, and make it more professional, accuracy and speed in the transfer of information, and how It made him an interactive media