المجلد 08 العدد 10

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 29
  • Item
    ديوان مغذي الأرواح ومسلي الأشباح للشاعر التومي سعيدان العلامة و الدلالة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) شلبي, فاطمة الزهراء
    الشعراء الشعبيين: الذين حملوا على عاتقهم لواء النهضة والإصلاح. فأشادوا بالوطنية وتغنوا بالحرية. وتبنوا المنبج الثوري التحرري. الذي كان له أثره العميق في المكونات الدلالية لمضامين أشعارهم وأساليهاء فظبردورهم الكبيرني بث الروح الوطنية. في وجدان الشعب من خلال توجيه كامل طاقتهم الشعرية. نحو القضايا الوطنية الثورية التحررية في فترة غلب على الأمة الذل والقبر والظلم الاستعباد. أدى بها الى اليأس من أي أمل للتحرر من ليل الاستعمار الطويل. وكان الشاعر التومي سعيدان. من بين هؤلاء الشعراء الثوريين الذين أضاءت أشعارهم دروب الحرية. وأنارت عقول الشعب بالوعي الوطني. وحمست وجدان الثوارولا عجب في ذلك فهو شاعر إصلاحي الفكر. وطني النزعة. بدوي الطبع. ثائر المنبج. تعشق الشعر والحرية منذ صباه. فجاد في التغني بالوطنية والحرية. La pratique de la révolution de liberation a prédominé la plupart des voix poétiqoue populaires, notamment chez les poètes qui ont pris sur leurs épauls le drepeau de la renaissance et de la réfome; ils ont loué le nationalism, chanté la liberté et adopté l’approche révolutionnaire libérale. Cette approche avait prondement influence les composante sémantiques des contenus de leurs poems et leurs styles; ce qui a mis en relief leur grande rôle dans la diffusion de l’esprit national et dans l’existance du peuple a travers une orientation totale de leurs efforts poétiques dans une période où régnaient l’humiliation, l’opression de toute espoire de liberation du colonialisme Le poète Ettoumi Saïdane était parmi ces poètes revolutionnaires qui ont éclairé, par leurs poems, les chemins de la liberté et ont illuminé les esprits du peuple par la conscience nationale et ont encouragé l’existance des revolutionnaires; et ceci n’est pas etonnant Car ce poète, réformateur des idées, nationaliste, nomade de caractère, aux methods révoltées, et aadoré la poésie de la liberté depuis son enfance et a chanté généreusement le nationalisme et la liberté.
  • Item
    One Women Shoالمونودراما النسوية العربية أو ألوان وومن شو
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) بن عمر, سهيلة
    تعددت أشكال العرض و التعبير في عدة فنون أدبية و درامية تبعالواقع متغير باستمرار. و من ذلك عرف فن المسرح مثلا العديد من التغيرات و التجارب التي ممست طريقة العرض و التقديم المسرحي . إلى جانب البناء الكلاسيكي المألوف في تقديم الفرجة المسرحية . مثل ' المسرح الاحتفالي . المسرح الكوميدي / التراجيدي . المسرح الذهني التجريدي . مسرح العبث . المسرح الموسيقي . مسرح خيال الظل . و المسرح الفردي ..' وهذه الأشكال الفرجوية وإن ارتبطت بجملة من التيارات الفكرية و الظروف التاريخية و الاجتماعية . فإن التقديم المسرجي اليوم يعرف العديد من التحولات التي تستجيب لقضايا المجتمع و تتفاعل مع الراهن ‎٠‏ و في راهننا اليوم أضى يسيطرعلى العمل المسرحي التجريبي ظاهرة العرض القائم على الممثل الواحد أوما يسعى ب ' الوان مان شو- بوط مهم 006 أو بردام مام؟ أو من 0مجه5 أو دصدء0 مدمل8 - المونودراما ' . هذه الظاهرة التي عرفها المسرح العالمي و العربي لبا خصوصياتها و امتدادااهاء تأسيساعلى ذلك . مارس العنصر النسوي وجوده و خطابه من خلال فن المونودراما أو الستائد أب . تعبيراعن تلك ' الحاجة الداخلية ' عتنء6: 6 الكامنة في الذات النسوية التي تحتاج إلى التعبير و الكشف درءا لسلطة الجماعة التيء تمارس العنف الاجتماعي و القبر الثقافي علها . ليكون هذا الجنس المسرجي الأقرب إلى رصد و نقد واقع المرأة و تحولاته في المجتمعات ككل و في المجتمع العربي بشكل خاص . لتطرح من خلال المونودراما النسوية عدة قضايا هي أقرب إلى حياة الأم المكلومة و الزوجة السعنفة و الأخت و البنت المضطيدة بفعل ممارسات الراهن أو الموروث المتداول Varied Forms of presentation and expression in several literary and dramatic arts a reflection of the reality of continuously variable ; It is known that the art of the theater, for example, Many of the changes and experiments touched to view and theatrical presentation , Along with the classic construction uncommon , In the provision of watching the play , Such as 'festive theater , Comedy theater / tragedian, , Abstract theater , Theater of the absurd, Musical theater , Shadow Theater , and individual theaterand this forms watching although linked different intellectual currents , and the historical and social conditions , The theatrical presentation , he knew many transformations that respond Community issues and interact with reality , Today it has become dominated by experimental theatrical work Phenomenon based presentation on the one actor, or One man show , or Solo Play or Stand up or Mono Drame , this phenomenon is known to and the arabe world stage its specificity and its extensions, accordingly , women entered the race speech to art Monodrame , An expression of that 'inner need', stemming from the feminist self , That you need to expression and detection authority for the group that exercised violence, social and cultural oppression , To have this kind of theatrical closest to monitor and critique the reality of women in arab society , To provide through women monodram , A reflection of the life of the mother and the wife and sister of the oppressed , Indeed, because of the practices or inherited rolling.
  • Item
    شعرية العنوان في ديوان "كتاب الأحوال" لعبد الحميد شكيل
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) بوراس, عبد الخالق
    Le texte littéraire comporte un ensemble de symboles dans sa construction par des mots ou des phrases, et ce n'est seulement qu'un miroir réfléchissant pendant une certaine période de temps couverte par l'auteur avec quelque complexité et des gestes qui nécessitent alors qu'elles contribuent à l'analyse du sens et la conscience et comme la base d'un texte littéraire est le titre, il est nécessaire d'examiner sa poésie dans l'oeuvre de Abdel Hamid Shakil car il aborde un système et un accent symbolique important qui nous amène à une série d'affectations. c'est d'abord une approche de lire toute œuvre littéraire. Les titres des ouvrages portent beaucoup de symboles de statut et de la sémantique "étiquette fait partie intégrante de la stratégie d'écriture pour accrocher le lecteur et l'impliquer dans le jeu de la lecture, ainsi c'est la dimension de la stratégie de destinataire en essayant de comprendre le texte de lecture et de l'interpréter إن النص الأدبي يحمل في طياته مجموعة من الرموز ضمن بنائه في كلمات أو يتناولها الكتاب بشيء من التعقيد و الإيماءات التي تستوجب الوقوف عندها لأنها تساهم في تحليل إحساسه و تحريك وجدانه. و بما أن أساس النص الأدبي هو العنوان فكان من الضروري أن نبحث في شعرية العنوان عند : عبد الحميد شكيل. لآن العناوين لها مهمة رمزية بنظام علاماتي يحيلنا إلى مجموعة من الإحالات . فهو المدخل الطبيعي الأول لقراءة أي عمل أدبي. مجموعة الأعمال لشكيل عناوينها تحمل الكثير من الرموز و الدلالات : " العنونة جزء لا يتجزأ من إستَرَاتدٍ الكتابة لدى الناص لاصطياد القارئ و إشراكه في لعبة القراءة و كذلك بعد من أبعاد إستراتيجية القراءة لدى المتلقي محاولة فهم النص و تفسيره و تأويله."
  • Item
    مصادر الدرس البلاغي في التراث اللغوي الجزائري: شرح منظومة "الجوهر المكنون في صدف الثلاثة فنون" لعبد الرحمن الأخضري نموذجا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) هني, حاج
    يهدف هذا البحث إلى رصد مصادر الدرس البلاغي في التراث اللغوي الجزائري؛ وذلك بكشف أهم المناهل المعرفية التي اعتمدها عبد الرحمن الأخضري في شرح منظومته البلاغية "شرح الجوهر المكنون في صدف الثلاثة فنون"؛ مع تحديد مدى وظيفيتها في تحقيق الغايات التعليمية التي توخاها هذا العالِم من هذا المصنَّف، وكشف أهمية التكامل المعرفي الموجود بين البلاغة العربية والحقول المعرفية المجاورة، سواء أكانت هذه العلوم لغوية أم غير لغوية، في تبسيط مسائل هذا العلم الجليل، وتقديم مفاهيمه للمتعلمين بالاستعانة بشتى الروافد العلمية المتاحة؛ في سبيل تيسير البلاغة العربية. Summary: This research aims at monitoring the sources of the rhetorical lesson in the Algerian linguistic heritage; by exposing the most important sources of knowledge adopted by Abdurrahman al-Akhdari in the explanation of his rhetorical system of "Charh Aljawhare Almaknoune Fi Sadafi Athalathati Fonoun"; with determining the functionality of those sources in achieving the goals of education envisaged by this scientist from this artwork, and he revealed the importance of cognitive integration between the Arab rhetoric and other neighboring knowledge fields-whether these sciences were linguistic or non-linguistic- in simplifying the issues of this noble science, and presenting its concepts to learners using various available scientific supports; to facilitate the Arab rhetoric.
  • Item
    علاقات الحمل على النّظير في التراكيب العربية: مقاربة في منوال البنية مع الوظيفة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) عباس, عبد الرؤوف
    لكل قسم من أقسام الكلام ما يناظره مما يقع موقعه في التركيب أو يحل محله في الرتبة العاملية، فجاء هذا المقال ليوجّه هذه العلاقة في أقوال النحاة مركّزا على قضيتين اثنتين هما: البنية والوظيفة، الأولى تحدّد رتبة التراكيب عامليا، والثانية توضّح وظيفتها الخطابية، وتم خلاله معاجة هذه العلاقة ضمن جملة من المصطلحات العلمية النحوية انطلاقا من الحمل على النّظير بوصفه مصطلحا أصوليا، ووصولا إلى العامل بوصفه يرتبط بجملة أخرى من المصطلحات كالبنية والباب والمجرى والأصل والفرع Summary article : The summary of what This article seeks to his statement and prove is that every linguistic structures dating back to the origin of filial one, and this study was based on the matching between the installation camel career goal in its simplest form in the (beginner and news) and installation filial goal of (factor applicable), and then get the rest of compositions functional language for being isotopes for this installation on this first construction was originally deemed to have a branch with him Our study in this article will be based on the identification of the two grammarians in linguistic structures: The first element is the installation grammar: The determination of the grammarians of the concept of wholesale proceeds from the reality of the speech or verbal event, they are less so ineffable and silent upon a valuable series of words useful The second element is in place and working: The first factor is closely linked in our government necessary
  • Item
    متن الأجرومية ومؤاخذات النحويين عليها
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) بن هنية, عبد العزيز
    يتناول هذا المقال مبحثين ، أما المبحث الأول فيتناول الحديث عن متن الأجرومية ، واهتمام الدارسين بها ،من حيث كثرة شروحها ، وكثرة التعليق عليها و كثرة ترجماتها وطبعاتها. و أما المبحث الثاني فيتناول مؤاخذات النحويين على بعض محتوياتها من حيث أبوابها و مصطلحاتها . summary : This exhibit essay tackeles two parts of research : The first one speaks about discussiom om ogromics versification , and the interst of researchers whence muchness of annatotion , muchness of comments on it ,and numerous of decoding and editions . Either the second part contains apologies of grammarians about some contents wich are doorstep and terminologies
  • Item
    التجربة النقدية عند" محمد مفتاح" من خلا ل كتابه (تحليل الخطاب الشعري واستراتيجية التناص)
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) مصباحي, علي
    شكلت كتابات الدكتور محمد مفتاح حدثا ثقافيا و فكريا في الساحة النقدية المعاصرة جعلتها رائدة لاعتبارات عدة لعل أهمها إسهامها في بلورة مشروع ثقافي نقدي يروم مسألة التراث العربي المهموم بالذات و الهوية العربيتين، و كذلك سعيها في تمثيل النظريات العلمية الحديثة كالذكاء الاصطناعي و علم النفس المعرفي، في دراسة التراث العربي بأدوات إجرائية غربية و استنطاقها و اكتشاف خفاياها. وكما أن المتأمل في كتابات الناقد يرى أن كتابه «تحليل الخطاب الشعري و استراتيجية التناص» من أهم كتبه النقدية لأنه شكل نقطة تحول كبرى في الفكر النقدي المغربي خاصة و العربي عامة لكونه يؤسس لخطاب نقدي يعمل على وضع الشفرات الأبستمولوجية للممارسة النقدية و معرفة المكون المعرفي لها و ذلك بقسميها سواء القسم القديم المتمثل في التراث العربي و مؤلفات القدامى كابن رشيق القيرواني و حازم القرطاجني ... و القسم ثان يتمثل في المراجع و المصادر الأجنبية، فنجد حضورا كبيرا للمدارس اللسانية الغربية. بهذا التأصيل الأبستمولوجي الذي أحياه الناقد في كتابه حاول من خلاله دراسة قصيدة "ابن عبدون" ليفتح بهذه الدراسة الباب واسعا على مصراعيه أمام النقاد لمشروعه النقدي المفتوح بما فيه من توجهات فكرية و معرفية جديدة. ب‌- الملخص باللغة الانجليزية: Abstract: he writings of Dr. Mohamed Meftah are a cultural and an intellectually event that made them distinct in the arena of contemporary critic for many reasons, perhaps the most important of which is its contribution to the elaboration of a cultural critic project aiming the Arab cultural heritage concerned by itself and its identity. Besides, its, these writings, representation of modern scientific theories like artificial intelligence and psychology of knowledge in the study of Arab heritage with occidental procedural tools to uncover its depths. Readers of the writings of the critic may notice that his book "An analysis of poetic discourse and the intertextuality strategy" is the most important critic writing for it is a major turning point in both Moroccan and Arab critical thinking because it establishes a critic discourse working on putting epistemological codes for the critical practice and knowing its substantial knowledge through its two parts: a Classical part represented in the Arab heritage and the works of the ancients like Ibn Rasheek Al Kayrawani and Hazim Al Kartajani; and a second part which is represented by references and foreign sources where a massive presence of the occidental linguistics schools. Through this epistemological rooting that the critic settled in his book, he tried to study the poem of Ibn Abdoun opening the doors wide to the critics for his critic project with its new orientations and ideas
  • Item
    ما بعد الحداثة في الراهن النقدي والثقافي: إشكالية المصطلح وأبعاد المفهوم
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) صلاح, ياسين
    يحاول هذا المقال تحديد أبعاد مصطلح "ما بعد الحداثة" في الراهن النقدي والثقافي باعتبار المصطلح مظلة للعديد من الحقول المعرفية؛ كالصناعة والهندسة المعمارية والأدب والنقد والفن والموضة وغيرها، ولَعَلَّ ميلاد المصطلح في فترة ما بات يُعرف بالنَقْدِ الثَّقَافِي هو الذي جعله مُتَعَدِّدَ الأَوْجِهِ ومُنْفَتِحًا مع غيره؛ لا يعترف بالحدود الفاصلة بين المعارف بقدر ما يعتبرها خليطا قَابِلًا لِلتَّوَاشُجِ، وليست الغاية من هذا المقال عَرْضُ رُكَامٍ من الحقائق التاريخية بِقَدْرِ ما هي محاولة إِقَامَةُ علاقة سَبَبِيَّةٍ –نوعا ما- بين البِنْيَةِ التَّحْتِيَّةِ المتمثلة في الظُّرُوفِ الاقتصادية والسِّياسِيَّة والحضارية والاجتماعية وغيرها وبين ميلاد المصطلح (ما بعد الحداثة) وتَبَلْوُرِهِ إيمانا مِنِّي أَنَّ المفاهيم لا تَأْتِي من فراغ وإنما تُسَاهِمُ في تَشْكِيلِهَا شَبَكة مُعَقَّدة من الأَنْظِمَةِ المُصَاحِبَة التِّي لَا بُدَّ مِن مَعْرِفَتِهَا وتَفْكِيكِهَا. abstract: This article attempts to determine the dimensions of the term postmodernism in the critical and cultural reality as a term used like an umbrella for many fields of knowledge, as industry, architecture, literature and criticism, art, fashion, etc. the birth of the term in a period of what is known as: the cultural criticism is the one which made it a multi-faceted and open with others ,it does not recognize borders between knowledge as far as it considers them a mixture capable of making links with each other, and the purpose of this article is not to show the ruins of historical facts but for trying to establish a causal relationship between -somehow- the infrastructure of economic , political ,civilized and social circumstances and between the birth of the term (postmodernism) and its crystallization believing that the concepts do not come from a vacuum but they contribute to its formation a complex network of associated systems that need to be known and dismantled
  • Item
    فوضى المصطلحات العربية في علم النص
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) حلواجي, علي
    من خلال عرض الأمثلة والنماذج يحاول المقال تشخيص ظاهرة الفوضى وعدم الدقة في الاستعمال الحاصلة في مصطلحات علم النص العربية وبالذات في عينتين اثنتين منه وهما : مفهوم علم النص وفروعه اللغوية وكذا أهم معايير النصية المتمثلة في الاتساق والانسجام وأدواتهما، كما يقدم المقال مفاهيم دقيقة للمصطلحات التي يقع الخلط فيها من وجهة نظره ويقترح بعض الإجراءات لتوخي الدقة ، داعيا الجهات التي يفترض أن تكون معنية إلى أخذ الأمر بعين الاعتبار. Résumé: A travers l' exposition des exemples et des modèles, l' article essaye de diagnostique le phénomène de confusion et d' imprécision dans l' usage de terminologie arabe concernant la science du texte ,essentiellement dans deux de ses échantillons qui sont: l' acception de la science du texte et ses branches linguistiques; ainsi que les plus importantes normes textuelles représentées dans la cohésion et la cohérence et leurs outils. L' article donne aussi des notions précises des termes sujets aux ambiguïtés et suggère quelques procédures pour la précision ,appelant les parties concernées á prendre en considération ce phénomène.
  • Item
    تطور التشكيل الإيقاعي للقصيدة الجزائرية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) جباري, عائشة
    مرت القصيدة العربية بمراحل زمنية لتصل إلى ما هي عليه، وذلك في قدرتها على الانفلات من النظام القديم . ففي العصر الجاهلي تميزت بحفاظها على البناء التقليدي الذي يعكس نمطية الحياة الجاهلية، من وقوف على الأطلال وبكاء على الديار . أما في صدر الإسلام فلم تتخلَّ القصيدة العربية على هيكلها التنظيمي الشكلي، ولكن مالت إلى تهذيب الألفاظ والدفاع عن حياض الإسلام . وفي العصر العباسي؛ نتيجة اختلاط العرب بغيرهم من الأجناس وما نتج عنه من رغبة في التحرر، ثارت القصيدة العربية على القوالب الموروثة، وذلك بابتكار أشكال جديدة للتعبير الشعري. وفي العصر الحديث؛ وبالرغم من ظهور الاتجاه الاحيائي في الشعر العربي والذي دعا بشدة الى العودة إلى الموروث التأصيلي والحفاظ على لبنات القصيدة العربية , ظهرت اتجاهات تدعو إلى تجديد يلامس بنية القصيدة العربية الداخلية والخارجية،بشكل مباشر وغير مباشر. وبتحول الأوضاع السياسية والاجتماعية في العالم العربي، انعكس ذلك على القصيدة الجزائرية المعاصرة ، إذ أصبحت تحمل معاني الرفض والتمرد والثورة على الواقع. Résumé Dans son évolution , le poème arabe a connu plusieurs étapes importantes pour libérer de son ancien héritage , le poème se caractérisait dans l'époque avant l'islam de par une seul forme canonique qui mettait comme centre de réflexion la vie du poème , ce dernier qui pleurerait son passé et pleurait sur l'époque du passé . A l'époque au début de l'islam , le poème arabe a gardé son ancienne forme tout en recourant a un langage moins vulgaires , portant essentiellement sur la défense de l'islam A l'époque abbaside , le poème arabe a comme une liberté d'expression due essentiellement aux contacts avec les autres populations , il a inventé de nouvelles formes d'expression a l'époque contemporains , le poème arabe a connu un
  • Item
    "التشكيل الفني لفضاء "المكان" في روايتي "ذاكرة الجسد" و "فوضى الحواس
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) سبيعي, حكيمة
    إن الهدف من هذا البحث هو الوقوف على أهم مميزات ادب الروائية الجزائرية احلام مستغانمي من خلال التطرق الى التشكيل الفني لفضاء "المكان" في روايتي "ذاكرة الجسد" و "فوضى الحواس". ومن أهم نتائج البحث هو أن كل من ذاكرة الجسد وفوضى الحواس, ورغم كل التحاملات التي أقيمت عليهما كعملين أدبيين أو على الأديبة كشخصية نسائية إلا أنهما رسختا قدمي الرواية النسوية الجزائرية على أرضية الكتابة الإبداعية الناجحة... في قدرنها ومنحتها فرصة حياة أفضل داخل مناخ الرواية النسوية العربية بل إنها أثرت الرواية النسوية العربية نفسها عبر جمعها الموفق بين منجز الرواية العالمية وأساليب التعبير المحلية. Abstract: The aim of this research is to identify the most important characteristics of literature Algerian novelist Ahlam Mosteghanemi through touched on the technical configuration of the space "place" in my novel "body memory" and "Chaos of the Senses." The most important results is that all of the memory of the body and the chaos of the senses and despite all the prejudices held by Kaaji literary or writer Women's figure but they Rskhta feet novel feminist Algerian on the floor of the successful creative writing... in Kdrnha and given a better chance within the feminist novel climate of life Arab but it influenced the feminist Arab novel itself through collected conciliator between the unfinished novel global and local methods of expression.
  • Item
    -الإحالة ودورها في التماسك النصي: قصيدة "باخرة الموت" لمحمد العيد آل خليفة -أنموذجا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) قواوة, الطيب العزاوي
    سنتناول في هذا المقال الإحالة باعتبارها من أهم آليات الاتساق النصي، ومن أبرز المعايير النصية المساهمة بشكل فعّال في تحقيق الكفاءة النصية؛ حيث تحيل إلى العلاقات المعنوية القائمة داخل النص، فتصنع جسورا كبرى للتواصل بين أجزائه المتباعدة، فتصيّر هذه الأجزاء متماسكة، مشكّلة بذلك كلّا موّحدا تتفاعل عناصره لتؤدي وظيفة معيّنة. وهذا الكل الموحّد هو النص الأنموذج: قصيدة "باخرة الموت" لشاعر الجزائر"محمد العيد آل خليفة"، الذي واكب شعره نهضة الجزائر الحديثة، فهو قلبها الخافق ولسانها الناطق وترجمانها الصادق. :Résume La Référence et son rôle dans la Cohésion Textuelle Poème de “Bakhirat Al-mout”, “Le Bateau de la mort “ de Mohamed Laïd Al-Khalifa Nous allons étudier dans cet article La Référence comme l'un des mécanismes et des critères les plus importants dans la cohésion textuelle, qui contribue efficacement à la réalisation de la compétence textuelle, ce qui se réfère aux relations morales existes au texte. Il constitue des principaux ponts de communication entre ses parties divergentes, qui deviennent cohérentes formant ainsi un ensemble unifié dont ses éléments interagissent pour exécuter une fonction particulière. Cet ensemble unifié est le texte de modèle : Poème de “Bakhirat Al-mout”, “Le Bateau de la mort “ de Mohamed Laïd Al-Khalifa. Sa poésie accompagnait la renaissance de l'Algérie moderne, elle constitue son cœur palpitant et sa langue d'expression et son sincère interprète.
  • Item
    الحجاج والوظائف التداولية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) مصباحي, عبد العزيز
    لقد قامت اللسانيات التداولية على مجموعة من المفاهيم الاجرائية التي ساعدتها على إنجاز مهامها التي جاءت من أجلها، والتي تكمن في معالجة الظواهر اللغوية والعمل على تفسيرها، وكذا المساهمة في حل مشكلات العملية التواصلية ومعوقاتها المختلفة، هذا بالإضافة الى معرفة العوامل التي تجعل من الخطاب التداولي خطابا ناجحا، وذلك انطلاقا من كون اللسانيات التداولية علما تواصليا جديدا، وقد حصر الدارسون هذه المفاهيم في عدة عناصر من أبرزها الحجاج والوظائف التداولية؛ حيث يعتمد الحجاج على الدور الكبير الذي يقوم به المرسِل من خلال اختياره للحجج المقنعة والأدلة المناسبة نظرا لوجود تفاوت في درجات الاقناع بين المتلقين متوسلا في ذلك باللغة التي تتحدد وظيفتها اعتمادا على السياق أو الموقف الدي ترد فيه . Abstract: Pragmatics has been made on the basis of some procedural concepts that help to treat and interpret linguistic phenomena in order to find solutions to the communicative process. One of the key concepts that Pragmatics studies to ensure the efficiency of discourse is argumentation. This last depends on the role of the transmitter ,who chooses the most convenience arguments in order to persuade, with the aid of language well adapted to the context
  • Item
    "المثقف والأيديولوجيا الإسلاموية في رواية متاهات ليل الفتنة لـ: احميدة عياشي "أنموذجا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) بوحرة, غنية
    إن رواية متاهات لـ احميدة عياشي كغيرها من روايات الأزمة التي صورت ذلك الصراع القائم بين السلطة والجماعات الإسلاموية منذ بداية الاضطرابات وتشابك الأحداث، ووقوع المثقف بين هذين الاتجاهين، بين المطرقة والسندان وبين نار السلطة وجحيم الإرهاب. لذلك سوف نحاول في هذه الدراسة أن نتناول موقفه من هذا التيار الإسلاموي. لكن قبل ذلك يجدر بنا أن نشير إلى الحركة الإسلامية في الجزائر وتحول التيار الفكري إلى قوة سياسية والإسلامية إلى إسلاموية. resume In the « Mazes » novel of « Hmida Aichi » like other novels that have shown clearly the crisis of the struggle standing between the high power and the Islamic groups. From the starting of the conflicts as well as the events have because serious and complicated the cultivated pesons have fallen between these two directions. The hammer and the anvil , else between the fire of the high power and the hell of terrorisom. For that ,we will try in this study to discuss his point of view from this Islamic direction and clarifying it , but before that we have to allude the Islamic movement in Algeria and the change of the mental view to a political and Islamic power
  • Item
    أثر التفخيم والمخالفة الصوتية في التوليد اللغوي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) جميل قاسم الكنج, عثمان
    يهدف هذا البحث إلى الوقوف على ظاهرتي التفخيم والمخالفة الصوتية واثرهما في التوليد اللغوي؛ إذ كان للقوانين الصوتية دور بارز في إثراء المعجم اللغوي، وفيما يتعلق بظاهرة التفخيم يتناول البحث علّة التفخيم، ثم يعرض مظاهر التفخيم المختلفة من تفخيم السين صادًا، وتفخيم الدال طاءً، وتفخيم الذال ظاءً مشيرا في بعض الأحيان إلى البيئات التي شاعت فيها مظاهر التفخيم تلك، وأما فيما يتعلق بظاهرة المخالفة الصوتية فقد تناول فيها البحث ظاهرة المخالفة بين القدامى والمحدثين وبيّن الغاية منها، وأكثر الأصوات الشائعة فيها موضحا آراء القدامى والمحدثين. وتكمن أهمية البحث في أمرين، الأول: أنه يلقي الضوء على فكرة التفخيم والمخالفة الصوتية ودورانها في التوليد اللغوي، والثاني: يلملم تعقيب بعض علماء اللغة حول هاتين الظاهرتين وما بينوه من آراء مستنيرة حولها. ويتكئ هذا البحث في تناوله لظاهرتي التفخيم والمخالفة الصوتية وأثرهما في التوليد اللغوي على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي؛ إذ يقف عبر المنهج الوصفي على آراء علماء اللغة في وصف هاتين الظاهرتين وما انبجس عنها من ألفاظ جديدة رفدت بدورها المعجم اللغوي، وأما المنهج التحليلي فقد بين البحث بواسطته العلّة الصوتية التي دعت إلى توليد الألفاظ. Abstract: This study aims to stand on Phenomenon grandiloquence and Dissimilation and clarify their impact in the language generation. the acoustic laws has affected turn in Arabic dictionary evolution. This research deals in the phenomenon of randiloquence: grandiloquence Assen suad, Altta> and Alddal taa> referring sometimes to the environments in which these were common manifestations of grandiloquence. With regard to Dissimilation the study deals the Dissimilation between the old and modern Linguists, the most common sounds in Dissimilation, and explaining where the old and modern views. The study has adapted two research approaches: first, the descriptive approach by which the researcher addressed the views of linguists to describe the grandiloquence and Dissimilation Second, the analytic approach to clarify The reason that led to the language generation by grandiloquence and Dissimilation.
  • Item
    البنية السردية في النص الشعري متداخل الأجناس الأدبية: نماذج من الشعر الجزائري مدونة تطبيقية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) عروس, محمد
    تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن البنية السردية في النص الشعري المعاصر متداخل الأجناس الأدبية، بما يحضر فيه من تقنيات سردية، أخذها من الأجناس الأدبية المجاورة؛ من قصة، ورواية، ومسرح، وسينما، بحيث لم يفقد النص الشعري متداخل الأجناس الأدبية هويته الشعرية. وقد نقلت تلك العناصر النص الشعري من نقاء الجنس الأدبي إلى تداخل الأجناس الأدبية، وبالتالي من الذاتية إلى الموضوعية. The Narrative Structure Within the Interconnected Literary Genre poetic Text . the Algerian Contemporary Poems, examples. By:d Mohammed Arous, University of larbi tebessi Tebessa, Algeria. Abstract The Purpose of This Study is to explore the Narrative Structure Within the Contemporary Poems that are considered as interconnected Literary Genre, and the narrative technics that poetry had borrowed from other genres ( Story, novel, play, cinema). Although Poetry, as interconnected genre, did not loose its Poetic identity. Those technics borrowed have removed poetry from Literary Genre pureness to the interconnected Literary Genre, and thus from objectivity to subjectivity.
  • Item
    جمالية التلقي في ديوان الشيخ السماتي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) حميتي, سعاد
    إن ما يحدد القيمة الجمالية لأي نص أدبي إنما هو جمالية تلقيه و كيفية التأثير في المتلقي ، و هذا ما سنحاول استنطاقه من خلال عرضنا لبعض أشعار الشيخ السماتي ، و التي حاول من خلالها إثراء خزانة الأدب الشعبي و التي لاقت قبولا في الحياة الاجتماعية للقارئ و نستثني من ذلك بعض الأعمال التي استهجنها البعض و التي استدرك الشاعر فيها الأمر طالبا العفو و الصفح من أصحاب الزوايا آنذاك . سنحاول الكشف معا الجدلية الرائعة بين الإنتاج و التلقي من خلال استنطاق بعض الأشعار ، إضافة إلى أفق التوقع الذي خلص بدوره التجربة الأدبية من النزعة النفسية إضافة إلى الانزياح الجمالي الذي حققته اتساع المسافة الجمالية بين أفق التوقع و أفق تلقيه . Résumé: Ce qui détermine la valeur esthétique de tout texte littéraire, mais une esthétique reçue et comment influencer le récepteur, ce qui est ce que nous allons essayer d'interrogatoire grâce à notre offre de quelques poèmes Sheikh Asamati, qui a essayé à travers laquelle enrichir le trésor de la littérature populaire, qui ont gagné l'acceptation dans la vie sociale du lecteur et l'exclure de certains des Astahjnha de travail autre et a commencé Toutefois, lorsque le poète demande pardon et le pardon des coins des propriétaires à l'époque. Nous allons essayer de détecter à la fois la dialectique entre la production brillante et la réception à travers l'interrogation de certains poèmes, en plus de l'horizon d'attente qui a conclu à son tour l'expérience littéraire de tendance psychologique en plus du déplacement esthétique réalisé en élargissant la distance esthétique entre l'horizon et l'horizon d'attente a été reçue
  • Item
    الأدب الرقمي: مفاهيم ونماذج أولية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) باللودمو, خديجة
    يُعتبر الأدب الرقمي الوليد الشرعي لعلاقة الأدب مع التكنولوجيا، و يتميّز بعديد الخصائص التي تميّزه عن نظيره الورقي. هنا نتحدّث عن النص المتفرع أو المترابط؛ و من المهم أن نتحدّث في هذا المقام عن خاصيتيْ الترابط و التفاعل النصّي و صفة التفاعلية التي يوفّرها هذا النص في أعلى تجلياتها. و من المهم استعراض نماذج بدءً بالنموذج الغربي، يُرجع ظهور أوّل نص مترابط إلى سنة 1986؛ حيث كتب الرّوائي "مايكل جويس" روايته (الظهيرة، قصة) باللغة الإنجليزية، أمّا الشعر التفاعلي فرائده بلا منازع "روبرت كاندل" الذي بدأ بكتابة القصائد التّفاعلية في مطلع تسعينات القرن الماضي، و من الواجب الحديث عن أبرز النماذج العربية في هذا التجلي الجديد للأدب. La littérature numérique est considérée comme l' enfant légitime de la relation littérature technologie, et elle se caractérise par de nombreuses caractéristiques s qui la distingue de la littérature écrite .Ici, nous parlons du texte cohérent et l'hypertexte .Et il est important que nous parlons en ce lieu du caractéristique de l'interdépendance et l'interaction textuelle et la façon interactive fournie par ce texte au sommet de ses manifestations. Il est important de présenter des exemples en commençant par le modèle occidental, l'émergence du premier hypertexte revient à l'année 1986quand le romancier Michael Joyce a écrit son roman 'l'après midi" en anglais, quant à la poésie interactive dont le leader incontesté es t"RobertKandel," qui a débuté l'écriture de ses poèmes interactifs au début des années quatre vingt dix du siècle dernier, et il est de notre devoir de parler des modèles arabes les plus importants de cette nouvelle manifestation de la littérature.
  • Item
    تجليات ظاهـــــــــــرة التطيـــر في شعــــــــر ابن الـــــرومي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) بلحاج, عباس
    لأدب ظاهرة إنسانية سايرت حياة الإنسان وتطوراتها، حيث عبر عنها بمختلف الطرائق التي جاء بها الكثير من الأدباء كابن الرومي ، فأضحت نتيجة أدبية ظلت خالدة، كونها الدعامة الأساسية التي ارتكز عليها الناس لإدراك ما خفي عنهم وفهمه واكتشافه من أنفسهم وما حولهم، كما كانت هذه الأعمال في أمس الحاجة إلى ما يقدمها ويجدد دورها ومكانتها لأن الأدب يحيا ويزدهر إذا صار بؤرة اهتمام النقد. Abstract : Literature is a human phenomenon that took a place in man life in its different stages so he expressed it in many manners that come from writers AS IBN EL -ROUMI hence it would be an eternal Literature result that has been considered as the focus of people in understanding and discovering all that was hidden in their selves and around them. On the other side these works needed to be introduced to people for having its new role that Literature could have a new life and prosperity when critics focus on it.
  • Item
    توظيف اللسانيات التداولية في تدريس نشاط العروض لطلاب التعليم الثانوي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) حمدان, لطفي
    يتناول هذا المقال الدرس العروضي وتدريسه لطلاب المرحلة الثانوية ، لكن هذا الدرس يكتسي خصوصية هامة عن باقي الأنشطة اللغوية والأدبية ، كونه يجمع بين العلمية والفنية ، فقيامه على مجموعة من القواعد المحددة ، هو ما يجعله يتسم بالعلمية ، أما الفوارق التي نلاحظها في اكتشاف التفعيلات والبحر تصل عند بعض الأشخاص إلى اكتشافها بالأذن المجردة ، فهذه هي الفنية ذاتها . وحتى يوصل أستاذ اللغة العربية هذا العلم إلى تلاميذه لابد أن يدرك هذه الحقيقة ، إذ يجب عليه تصنيف العلم أولا ثم استغلال منهج جديد في التواصل - باعتبار أن العملية التعليمية هي عملية تواصلية بالدرجة الأولى - ، كما يجب عليه استغلال مبدأ التعاون بين المتخاطبين والذي يقوم على قواعد سلوكية أربع ( قاعدة الكمية – قاعدة النوعية – قاعدة المناسبة – قاعدة الهيئة ) ، وهو ما يتجسد فعلا في الأداء التعليمي ، ويعطي نتائج أفضل . Abstract : This article focus on prosody lesson in addition to teaching it to secondary school pupils. But this lesson has an important privacy from the other linguistic and literary activities, that combines scientific and technical features. So since it relies on some specific rules it had this scientific feature, but the differences we see when finding out trochees and sea poetic, some people could find them by listening only. Hence, this is artistry, Science hence, teacher of Arabic language has to realize such truth in order to make his pupils reaching this science. So he has to classify this science at first then he has to use a new approach in communication, that educational process is a communicative one. In addition to that he has to that he has to use the principle of cooperation between the speech partners that relies on four behaviour rules ( The quantity rule – The quality rule – The suitability – The appearance rule ), which could be found in education performance that may give better results.