المعايير المعتمدة في التوجيه المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بالثانويات

Abstract

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على المعايير المعتمدة في التوجيه المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي ولهذا الغرض انطلقت دراستنا من فرضية عامة مفادها:  التوجيه المدرسي راعي المعايير المعتمدة في النصوص القانونية وفرضيات جزئية تمثلت في ما يلي: - التوجيه المدرسي راعي رغبه التلميذ - التوجيه المدرسي راعي النتائج المدرسة للتلميذ - المدرسية راعي الخريطة المدرسية. حيث اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي نظرا لطبيعة الموضوع وتماشيه معه. كما تم الإستعانة بمجموعة من التقنيات البحثية للوصول إلى المعطيات الميدانية حيث كان من ابرزها( الاستبيان) وقد احتوى على 30 عبارة ، طبق على مجتمع الدراسة مكون من 48 مستشار توجيه وإرشاد مدرسي بولاية الوادي، حيث توصلت دراستنا إلى النتائج التالية:  يراعي التوجيه المدرسي رغبه التلميذ  يراعي التوجيه المدرسي النتائج المدرسية  التوجيه المدرسي الخريطة المدرسي Résumé : انجلزية

Description

مذكرة ماستر علم اجتماع تخصص علم الاجتماع التربية

Keywords

التوجيه المدرسي, Orientation scolaire, Orientation scolaire

Citation

المعايير المعتمدة في التوجيه المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بالثانويات . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2022 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابط