المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم

Abstract

ملخص الدراسة بالعربية: هدفت الدراسة إلى البحث في علاقة المهارات الاجتماعية بالتوافق النفسي لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. اشتملت الدراسة على مجموعة من التلاميذ وتلميذات بلغ عددهم (40) بواقع 19 ذكور و 21 إناث بجامعة الوادي اختيرت بطريقة عشوائية, وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي وتماشيا مع طبيعة الموضوع لجأنا في البحث الى استخدام أداتي لجمع البيانات والمعطيات الضرورية لهذه الدراسة هما: مقياس المهارات الاجتماعية لفراحتية نورة (2019), ومقياس التوافق النفسي لملخفي فتحية و غوماري رشيدة (2021). وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات بواسطة البرنامج الإحصائي في العلوم الاجتماعية (spps), وذلك باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية هي: معامل ارتباط بيرسون و اختبار ت. وخلصت نتائج الدراسة إلى: - توجد علاقة ضعيفة ذات دلالة احصائية في المهارات الاجتماعية والتوافق النفسي لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في المهارات الاجتماعية تعزي لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في التوافق النفسي تعزي لمتغير الجنس. الكلمات المفتاحية: المهارات الاجتماعية, توافق النفسي, تلاميذ المرحلة الابتدائية. ت : Study summary The study aimed to investigate the relationship of social skills with psychological adjustment among students with learning difficulties in primary stage. The study included a group of (40) male and female students,19 males and 21 females at El-oued University were chosen randomly, farahya Nouras Social Skills (2019), and the Psychological Adjustment Scale of Malakhfi fathia and Ghomari Rashida (2021). Statistical processing of the data was carried out by the statistical program in the Social Sciences (spss), using the data was statistically number of statistical methods are: Pearson correlation coefficient and t-test. The results of the study concluded: - There is a statistically significant relationship in social skills and psychological adjustment among students with learning difficulties. - There are no statistically significant differences in social skills due to a variable sex. - There are no statistically significant differences in psychological adjustment due to the gender variable.

Description

مذكرة ماستر علوم التربية تخصص تربية خاصة

Keywords

المهارات الاجتماعية، التوافق النفسي, Compétences sociales, adaptation psychologique, Social skills, psychological adjustment

Citation

المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2022 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابط