المجلد 10 العدد 02

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 45
  • Item
    الخصائص الفنية والدلالية في القصـــة القصيـرة جـــدا - مجموعــة: "أبـــــــراج" لحسـن برطال" أنموذجا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-06-18) ساكر, لزهر
    ملخص : يتناول هذا المقال جملة من الخصائص الفنية الجمالية، والدلالية للمجموعة القصصية " أبراج " ذات النصوص القصيرة جدا للقاص: حسن برطال ، يستشف من خلال لغتها الحكائية واقعا مهيمنا بقضايا إنسانية تثير عدة إشكاليات تتطلع للطموحات التي يسعى إليها السارد من أجل مسح ضبابية الواقع وسواده، وتحريره من ضيق الأفق، راسما بريشته بسمة بلورية صافية على قسمات الكلمات والحروف المتوهجة بالحس العاطفي المرهف، حيث يستقرئ دلالات القصص على ضوء الأبراج الفلكية ومواصفاتها النفسية وطبائعها الأخلاقية، حيث يسمو الخير، ويطمس الشر، ويعلو فيه النبل والسلام، والشهامة، وتكسر فيه قيود الأنانية ، والقيم المبتذلة كالحسد والبغضاء والكراهية .... الخ.
  • Item
    آليات وضع المصطلح العلمي العربي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) خلفاوي, صبرينة
    يستنبت الغرب العلم بلغاتهم، ويخترعون المخترعات، ويمطرون العالم يوميا بسيل من المصطلحات والألفاظ والعبارات الجديدة. وأمام هذا التدفق الجارف، تجد اللغة العربية نفسَها بحاجة ماسة وعلى وجه السرعة إلى مواكبة هذا التطور العلمي، وهذه المبتكَرات اللغوية مصطلحياً؛ إذ إنها مطالبة - أكثر من أي وقت مضى – باللَّحاق بالركب الحضاري الغربي وعجلة التنمية، وبمسايرة زخمه المصطلحي في شتّى المجالات المعرفية والعلمية والتقنية. ولن يتحقق هذا الأمر إلا بقيام رجالات هذه اللغة بتوليد المصطلحات، لتسمية المفاهيم العلمية التي ترد عليهم من الغرب يوميا بأعداد هائلة. ويُطلَق على هذه العملية اسم "الوضع المصطلحي".
  • Item
    صورة المرأة في موضوعات شعر عبد الكريم القيسي الأندلسي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) فورار, أسماء
    يتناول هدا المقال صورة المرأة في شعر عبد الكريم القيسي الأندلسي ،فرغم الحياة الأندلسية التي عاشها الشاعر و التي كانت متقلبة سياسيا و ثقافيا ،فإنه جعل للمرأة نصيبا وافر في مضمار شعره فصورتها تتفاوت بين المادية و المعنوية ، إلا أن الغالب كان وصفا حسيا يعتمد على مقاييس جمالية فيها، وتعبيرا عن المشاعر و الأحاسيس و المحبة و البعد و القرب و غيرها من المعاني الحسية الجميلة و بيان صورة المرأة في شعر القيسي سيكون من خلال الأغراض الشعرية المختلفة
  • Item
    التعدد اللغوي وأثره الجمالي في رواية كراف الخطايا لعبد الله عيسى لحيلح
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) بهلول, ابتسام
    تسعى هذه المقاربة إلى تتبع حضور ظاهرة التعدد اللغوي في رواية "كراف الخطايا" "لعبد الله عيسى لحيلح" نظرا لاحتفاء هذا النص و غناه بالكثير من الأشكال اللغوية التي لفتت انتباهنا،واحتوائه على كم هائل من النصوص المتداخلة و الأساليب و اللغات المختلفة ،التي عكست تعدد المواقف و تضارب الرؤى اتجاه العالم ،و هذا انطلاقا من أن الرواية ليست تجسيدا للواقع فحسب بل هي موقف منه ، يجسده الصراع الواقعي و الإيديولوجي الذي يتمظهر على مستوى مكونات الخطاب الروائي. وتعتبر الحوارية جوهرا أساسيا،و مكونا حقيقيا للغة الروائية تتأسس على ظاهرة تعدد الأصوات (الشخصيات) و اللغات و الأساليب، و التداخل بين هذه العناصر أسهم في رسم صورة اللغة المشكلة للنص الروائي، و انطلاقا مما سبق حاولنا في هذه المقاربة استجلاء مظاهر التعدد اللغوي و أثاره الجمالية و الفنية في بناء الرواية مستعينين في ذلك بأفكار و أطروحات الناقد اللغوي الروسي ميخائيل باختين ،و التي بلورت تصوراته حول نظريته الحوارية المؤثرة في مسار النقد اللغوي الحديث . This approach endeavours to trace the presence of heteroglossia’s phenomenon in Abdallah Aissa Lhilah’s novel ‘ karraf Alkhataya’.It is due to its richness in many language forms that attracted our attention. The novel also contains a huge amount of intertextuality, styles and heteroglossia.That determined the multiplicity of opinions and the conflict of visions towards the world. The novel, thus,is not gust an embodiment to reality, but it is a viewpoint it.This is best shown in the realistic and ideological conflict at the level of the novelistic discourse’s constituents. Dialogism is considered a fundamental core and genuine constituent of novelistic language.It is established on the phenomenon of polyvocality, characters, heteroglossia and styles. The overlap between these elements contributes to the language of the novel. Starting from that, the present approach seeks to clarify the aspect of heteroglossia and its esthetic effects in the making of the novel. The thoughts and theses of Russian critic Mikhail bakhtin would be great help. His dialogism theory changed the course of modern linguistic criticism.
  • Item
    الاستعارة و بعدها الحجاجي في الخطاب الإقناعي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) الساكر, مسعودة
    إن المحاجج عند بناء خطابه الإقناعي يعتمد آليات حجاجية مختلفة ومتنوعة، لا تختص بمجال معين ،و إنما تكون موافقة لاستعمال المحاجج لها ،و من بين هذه الآليات لدينا الاستعارة ،التي تعتبر من بين الآليات الحجاجية البلاغية ،لها الدور المميز في البلاغة المعاصرة ؛لما تؤديه من دور فعّال في خطاباتنا اليومية ،تنقسم إلى استعارة بديعية و أخرى حجاجية ،هذه الأخيرة التي تعتبر من بين الوسائل التي يستغلها المحاجج ؛بقصد توجيه خطابه ،و تحقيق أهدافه الحجاجية ،فهي من الناحية الحجاجية تعتبر قياسا يتكون من مقدمتين واستنتاج ،و تكمن حجاجيتها في آليتي الإدعاء و الاعتراض . For Mahajaj when building his Hajaji, it depends different orbital and a variety of mechanisms, are not concerned with a particular domain, and it is compliant, according to the use Mahajaj her, and among these mechanisms we have a metaphor, which is considered among the orbital rhetorical mechanisms, which have a distinct role in contemporary rhetoric, as they play an active role in our speeches daily, literary, divided into metaphor Bdieih and other orbital, the latter of which is considered one of the means to exploit Mahajaj, with a view to directing his speech, and the achievement of its objectives orbital, they are of the orbital, is the analogy consists from Mekdmtin and conclusion, and lies in the intervention mechanisms Haggagatha claim and objection.
  • Item
    بِنْيَةُ الْمُغَايَرَةِ وَالتَّجَاوُزِ فِي شِعْرِ خَالِد مُحْي الدِّين الْبَرَادِعِي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) تواتي, بومدين
    لا شك أن الصورة الشعرية من أهم مقومات الشعر ولأنها تستمد حيويتها وألقها من المبدع وفكره، فهي مظهر من مظاهر تميزه ، وهي أيضا خروج عن المألوف من سنن اللغة دون خروج عن الإطار التواصلي الذي يحكم النموذج اللساني، فبها تتجلى المغايرة في أنصع صورها، حين تظهر براعة الشاعر في اختيار مفرداته، والتوليف بينها على نحو يكسر أفق التوقع لدى المتلقي، وقد جاء هذا البحث محاولة للوقوف على بنية الصورة الشعرية عند البرادعي باعتبار تجذر تجربته الشعرية وعمقها .
  • Item
    صورة الأدب من زاوية اللغة عند ابن خلدون
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) خلفاوي, فريد
    تتناول هذه الدراسة قضية هامة من قضايا البحث اللغوي، إذ تتعرض إلى إشكالية هامة تتمحور حول نظرة ابن خلدون للظاهرة الأدبية من زاوية لغوية، والكشف عن آرائه في هذه القضية. إن ابن خلدون يتعرض إلى الأدب باعتباره ظاهرة من ظواهر العمران البشري، ويعالجه على هذا الأساس، إذْ هو من العوارض العمرانية في الأمصار التي تكثُر فيها العمران، فهو يعدُّه من الكماليات وسنتعرّض في هذه الدراسة إلى أهمية الأدب من جهة نظر خلدونية، وتقسيمه للأدب، ونظرته إلى هذه الأنواع الأدبية.
  • Item
    البنى الأسلوبية للأعمال السير ذاتية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) بن قسيمة, رشيد
    تأتي هذه الدراسة للبحث في خصوصية البناء الأسلوبي للأعمال السيرذاتية ؛ فهي تبحث فيما تتميّز به كتابة " الأنا" عن غيرها من صنوف الكتابة السردية من خلال آليات اشتغالها الداخلية ، وفي تشكّلاتها الخطية وحركياتها الإبداعية . وهي في ذلك تنطلق من فرضية أنّ النصوص السيرية تحتفظ في مجملها بخصوصية مائزة لنسقها اللغوي في طبيعته ودلالته . وقد بسطت الدراسة الحديث في عناصرها البنائية التي تشمل اللغة التي لخصتها في عناصر ثلاث هي: العنوان ، والضمير، والأفعال . ثم تناولت البناء السردي الذي تقوم عليه ، لتعوج مسائلة عن تأثير المرجعيات السياقية عليها ، لتحط رحالها أخيرها عند عنصر التخييل في هذا النوع السردي. Cette étude essaie d’ examiner la spécifité de la structure stylistique de l’autobiographie ,donc , elle cherche les caractéristique de l’ecriture du «moi» à partir d'autres types d'écriture narrative, à travers ses mécanismes internes et ses formations linéaires. elle est basée sur l’hypothèse que les textes narratives gardent une particularité distinvtive soit dans leurs formations linguistique,ou dans leurs significations. Cette étude a abordé ses éléments structurels, qui comprennent le langage qu'il résume en trois éléments: le titre, le pronom et les actes. Et puis elle s'est occupé de la structure narrative sur laquelle elle est basé, pour analyser l'influence des références contextuelles ,puis l'imagination comme un genre narratif.
  • Item
    ظاهرة التقييد في القرآن الكريم
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) سعد, حماده
    يحاول هذا المقال الوقوف عند شكل من أشكال التّقييد النّحويّ، واستجلاء أبعاده الجمالية في الخطاب القرآني وهو القيد المكانيّ المضمّن في مُقَيَّدِهِ، والّذي يعدّ جزءا من ظاهرة لغوية طريفة في الخطاب العربيّ عموما، تجسّدت بشكل معجز في الخطاب القرآني ، وهي ظاهرة التّقييد بالمضمّن في المقيّد أو ما يفضّل بعض اللّغويين تسميته بالقيد الإطنابيّ.
  • Item
    فيصل دراج و رهان الممارسة السوسيولوجية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) رحايمية, زينب
    تروم هذه الدراسة الوقوف على نموذج المقاربة السوسيولوجية للرواية العربية، ونموذجها الفلسطيني "فيصل درّاج" الذي حاول استنطاق الرواية العربية وما يموج به عالمها وسياقاتها من خصائص ومميٌزات. وقد كان رهانه هو البعد الاجتماعي والواقعي.مستعينا في ذلك بمرجعيات غربية تعود في عمومها إلى الفكر الماركسي وخاصة طروحات كل من: جورج لوكاتش ولوسيان غولدمان وميخائيل باختين . إذ تردٌدت في نظرياتهم مقولات : الحرية ، التعدد ، الحوارية والجو المديني والبورجوازيات الثائرة ... وكلٌها مفاهيم تعكس في حضورها الفضاء الطبيعي الملائم للرواية . هذا الجنس الذي رآه الناقد غربيا بامتياز، ما جعله يرى في الرواية العربية عموما جنسا غريبا معوٌقا متخلٌفا في فضاء طارد سلطوي أُحادي،لا يُمكن أن يُشجٌع الإبداع ولا أن يُزكٌي الكتابة الروائية وأنساقها . The study at hand aims at identifying the model of the sociological approach to the Arabic novel, and its Palestinian sample, "Faisal Darraj," who attempted to interrogate the Arab novel and its characteristics and contexts betting on a social and realistic dimension and using Western references that were generally based on Marxist thought, especially those of Georg Lukacs, Lucien Goldman and Mikhail Bakhtin. As their theories echoed the expressions of freedom, pluralism, dialogue, urban atmosphere and rebellious bourgeoisie ... all of which reflect in their presence the natural space adequate to the novel. This gender, that the critic saw in the West par excellence, made him see in the Arab novel in general a strange alien ,disabled and lagging behind in a single and authoritarian space that can not encourage creativity or recommend narrative writing and its patterns.
  • Item
    ملامح النظرية السياقية عند الإمام الشاطبي (ت 790 ه )
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-05-18) لعبيدي, منيرة
    تعد النظرية السياقية من أهم نظريات البحث اللغوي الحديث و المعاصر ، فهي ثمرة من ثمرات اللسانيات ، ومحور هام من محاور علم الدلالة و علم التداولية ، ذلك أن المعنى هو المعوّل عليه في تحديد مقصديه كل من الخطاب والمتكلم . وبالعودة إلى التراث اللغوي العربي القديم نجد أن هذا الموضوع ،وهو (ظاهرة السياق)، متجذر في مصنفات أعلامنا القدامى ، خاصة علماء الأصول،الذين اهتموا بمقصديه النص القرآني، وفي مقدمتهم الإمام أبو إسحاق الشاطبي ، الذي أبدع في هذا المجال بشقيه اللغوي والاجتماعي. وهو ما يجعلنا نعتبر هذه النظرية فكرة أصيلة في البحث اللغوي العربي القديم ،نؤكد حقيقتها في هذا المقال.
  • Item
    قَانُونُ التَّعْلِيقُ الْنَّحْوِيُّ عِنْدَ عَبْدِ الْقَاهِرِ الْجُرْجَانِيِّ؛ الْمَفْهُومُ والْإِجْرَاءُ والْأَهَمِيَّةُ
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) البار, عبد الرحيم
    مَا مِنْ قَارِئٍ لِكِتَابِ الدَّلَائِلِ فِي الْإِعْجَازِ لِعَبْدِ الْقَاهِرِ الْجُرْجَانِيِّ؛ إِلَّا وَيَلْحَظُ طَرْحَهُ الْجَادُّ والْمُحْكَمُ فِي تَحْلِيلِ مَعَانِي النَّظْمِ، فَقَدْ كَانَ صَاحِبُهُ يُفَكِّكُ الْعَلَاقَاتِ التَّرْكِيبِيَّةِ مُبَيِّنًا قَوَاعَدَ الرَّبْطِ الْمَعْنَوِيِّ بَينَ الُجُمَلِ، فَأَفْرَزَ ذَلِكَ عِنْدَهُ قَانُونَ 'التَّعْلِيقِ'، وَالْذِي اسْتَطَاعَ مِنْ خِلَالِه الْإِطِّلَاعَ عَلَى أَسْرَارِ نَظْمِ التَّرْكِيبِ الْمُخْتَلِفَةِ، فَبَيَّنَ صُوَرَهَا التَّرْكِيبِيَّةَ، وَوَضَعَ لِهَذَا التَّحْلِيلِ قَوَاعِدَ تُمَكِّنُنَا مِنْ مَعْرِفَةِ طَبِيعَةَ الْعَلَاقَاتِ التَّرْكِيبِيَّةِ بَأَشْكَالِهَا الْمُتَعَدّدَةِ، وَأَقِفُ فِي هَذَا الْمَقَالِ مُحَلِّلًا خَصَائِصَ هَذِهِ الْقِرَاءَةِ النَّوْعِيَّةِ وَشَارِحًا أَحْكَامِهَا وَوَظَائِفَهَا. There is no reader of the book of evidence in the miracles of al-Jarjani only noted by the arbitrator in the analysis of systems, it was the owner dismantles systemic relations syntactic, indicating the rules of moral connection between the sentences, so set out his theory in the 'suspension' and through which to stop the secrets of systems installation, And the faces of the composition of the types of speech names, actions and characters, and to develop this analysis rules enable us to know the nature of structural relations in various forms, and in this article to address the characteristics of this theory and its provisions and images according to the reading Abdul Qahir al-Jirjani in his book directories.
  • Item
    الأمكنة في المحكي الروائي النسوي الجزائري
    (2022-06-18) قرورو, عقيلة
    تلعب الأمكنة دورا فعالا في تكوين هوية الكيان الجماعي والتعبير عن مقوماته، وقد ساهم توظيفها في المحكي الروائي النسوي الجزائري. بغية تشيد بنيته السردية الحكائية ، متداخلا مع مكونات الواقع العام للمجتمع الجزائري ،مما جعل العنصر المكاني في حالة مقاومة عبر التخييل الروائي. من هنا جاءت الكتابة الروائية معبأة بحس الامكنة منفتحة ومنغلقة اليفة ومعادية، كصور تشي بأسرار الباطن وتكشف الملامح والأفعال والمقاصد، والرؤي وتصورات الذات المروية
  • Item
    تحولات الخطاب الشعري الجزائري الحديث - مساءلة تطور إشكالية المضامين الفكرية و الشكلية
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-06-18) قاسمية, هاشمي
    تسعى هذه الدراسة رصد معالم تطور إشكالات التجريب التي تعاقبت على النص الشعري الجزائري و ما أحدثته من تطورات عميقة انتقلت بموجبها القصيدة من الشكل العمودي إلى قصيدة التفعيلة ثم قصيدة النثر لتظهر في الأخير أنماط إبداعية جديدة تنضوي تحت مصطلح نصوص، هروبا من التجنيس و اكتساب الهوية، و كان هذا التبدل استجابة ملحة فرضتها تراكمات المشهد الثقافي و السياسي و الاجتماعي و الإيديولوجي..الخ، و لما كان الأمر بهذا التنوع و الغنى تُعهد دوما المهمة للقارئ الخبير في تصنيف العمل الأدبي بغية قراءته و استنطاق مغاليقه. usmééR Cette étude vise l'examen des repères de l'évolution des problématiques de l'expérimentation qu' a connue la poésie algérienne, ainsi que les profondes modifications qu'elle a suscitées, en vertu desquelles le poème a abandonné le modèle classique et a adopté le nouveau modèle, dit libre, puis la poésie en prose, mais se sont apparus d'autres modèles classés sous la catégorie de textes, pour fuir toute catégorisation et toute identité. Cette évolution est due aux accumulations dans la scène culturelle, politique, sociale et idéologique. Cette diversité et cette richesse impliquent que le lecteur avisé soit engagé pour classifier l'œuvre littéraire pour l' interpréter et déchiffrer ses énigmes.
  • Item
    الاتجاه الفكري لنحو القرن السادس الهجري المنطلقات والتأسيس
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-06-18) البابلي, باسم; عواد, معتز
    يسعى هذا البحث إلى الكشف عن اتجاهات النحاة الفكرية في القرن السادس الهجري (الثاني عشر الميلادي)، وذلك من خلال البحث في مخرجات نحاة القرن السادس الهجري، وملاحظة اتجاهاتهم الفكرية، وإعطاء نبذة عن مدارس النحو في المشرق، ثمَّ البحث في نماذج لهذه الاتجاهات، وذلك من خلال ملاحظة منهج النحاة في التأليف، والموقف من نحاة البصرة والكوفة، وإبراز ملاح التجديد لدى نحاة المشرق في القرن السادس الهجري This research seeks to uncover the intellectual attitudes grammarians in the sixth century AH through studying the grammarians’ outputs in the sixth century AH, observing their intellectual orientations, giving an overview of grammar schools in the Levant, and then looking at models of these attitudes. This is done through observing the grammarians approaches in writing, and the attitudes towards Basra and Kufa grammarians, and then highlighting the features of innovation of the Oriental grammarians in the sixth century AH.
  • Item
    البناء الحواريّ في الحديث النبويّ صُوَرُهُ التركيبيّة و سماتهُ البلاغيّة دراسة تحليليّة في حديث " أفضل الأعمال"
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) بوترعة, عبد الحميد
    يهدف هذا المقال إلى الكشف عن صُوَرِ الحوار في الحديث النبويّ الشريف ، وما يؤدِّيهِ من دَوْرٍ في التفاعل بين المتحاورين ، فضْلاً عن النظر في أبـرز السمات الأسلوبيّة والخصائص البلاغيّة التي يتميّزُ بها ، وهذا من خلال حواره صلّى الله عليه وسلّم مع الصحابيّ الجليل عبد الله بن مسعود حوْلَ أفضل الأعمال و أحبّها إلى الله عزّ وجلّ.
  • Item
    الاجتزاء بالفتحة عن الألف في القرآن الكريم
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) الفقراء, سيف الدين
    بسم الله الرحمن الرحيم الاجتزاء بالفتحة عن الألف في القراءات القرآنيّة الملخص يدرسُ هذا البحث مسألة الاجتزاء بالفتحة عن الألف في القراءات القرآنيّة, وهذه المسألة وصفها العلماء بأنها قليلة مقارنة مع الاجتزاء بالضمة عن الواو, أو الكسرة عن الياء, وحصرها بعض العلماء بضرورة الشّعر,على خلاف الاجتزاء بالضمة عن الواو , والكسرة عن الياء, وهما مما شاعا في الاستعمال, وبرزا في القراءات, وفي الشّعر بكثرة. وبحثت الدّراسة في مفهوم الاجتزاء, وتطوّر دراسته في الدّرس اللغويّ ومواقف العلماء منه, ثم عرضت مظاهر الاجتزاء بالفتحة عن الألف في القراءات القرآنيّة, وبيّنتُ آراء العلماء فيها, ومواقفهم منها, وحللت تفسيراتهم لها, ومدى ارتباط هذه الظاهرة بالتفاوت بين الصورة الإملائيّة والنطق الصّوتيّ في بعض الألفاظ. Elision of Alif and Retention ofFathah in Quranic Qira'at Abstract This paper examines elision ofalif and retention of fathahin Quranic qira'at, which some scholars justified as poetic license. Scholars believe that this issue is in the league of its own in comparison with the elisions of kasrahand dammah and retentions ofya' and waw, respectively, which permeate Quranic qira'at and poetry as well. In so doing, this paper explores and traces the concept of elision in linguistics along with the scholars' views and attitudes towards it. Moreover, it tackles some aspects of eliding alif and retaining fathah in Quranic qira'at. Finally, this paper examineswhether this issue is relevant to the discrepancy between orthography and the pronunciation of those terms.
  • Item
    بلاغة البياض في ديوان "صحوة الغيم" للشاعر عبد الله العشي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) عباسي, عبد القادر
    ليس البياض فراغا يستدعي القارئ كي يملأه على نحو آلي سكوني ، ولكنه مجال لتوتر الدلالة وثرائها ، وفرصة ثمينة للقارئ حتى يشارك في تفعيل بلاغة النص ، بلاغة من المؤكد أن البياض جزء أصيل منها لا جسم غريب عنها ، وقد بدت عناية الشاعر عبد الله العشي به>ه الاستراتيجية كبيرة في ديوانه "صحوة الغيم" بما يجعلها حرية بقراءة عميقة يتفاعل فيها القطبان معا : النص والقارئ Le blanc appelle le lecteur afin de reconstruire le texte ce qui le rend digne pour une lecture profondesurtout dans un ouvrage tel que le reveil des nuages.
  • Item
    مرجعية النص الشعبي الطارقي الأمازيغي في رواية المجوس لبراهيم الكوني
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) لهلالي, ابتسام
    يتحدث المقال حول توظيف ابراهيم الكوني لنصوص شعبية طارقية في روايته المجوس
  • Item
    تمثلات النسوية في الشعرية الخليجية المعاصرة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) حبيب, بوحرور
    يعتبر حضور المرأة كفاعل إجرائي في مختلف مراحل الشعرية العربية المعاصرة في منطقة الخليج العربي من أهم مظاهر التجلي النسوي الإيجابي داخل البنية الاجتماعية، خاصة إذا سجلنا أن الأدب الذكوري لم يعد المرجع الابداعي الوحيد أماما متلق واع انتهج الفصل الجنوسيGender بين النصوص الأدبية وقت تلقيها، وراح يقاربها انطلاقا من قدرة هاته النصوص الأدبية (الشعرية) على تمثل الذات الواعية لمدركات الخطاب فنيا وجماليا ورؤيويا، وليس على أساس الكتابة الأنثوية التقليدية المقدمة لواجب الطاعة والولاء للآخر العاقل.... وعليه؛ يسعى البحث نحو تحديد السياقات الشعرية للمرأة الخليجية ضمن حركية المُنجَز النقدي المعاصر، والبحث في الروافد والمتشَكَلات المتنية في نماذج نسوية خليجية منتقاة بدقة وعناية؛ بغية الوقوف عند الثيمات البنيوية للقصيدة الخليجية ممثلة في نموذجي الشعر الحر Free Verse وقصيدة النثر Prose Poem ، والبحث عن مستويات التماثل ضمن ثنائية الأنا والآخر في القصيدة . كما يفعل البحث في صفحاته الداخلية تساؤلات إجلائية دقيقة يحاول مقاربتها وإدراك آفاقها العملية ، منها: - أين يتقاطع مفهوم النسوية العالمي مع ملمح المبدعة الخليجية؟ وماهي فضاءات إخراجه؟ - كيف تمثل حضور المتن الإبداعي النسوي في الشعرية الخليجية المعاصرة؟ - ماهي الثيمات البنيوية المشكلة للنص عند الشاعرة الخليجية؟ الكلمات المفتاحية: الشعر العربي في الخليج – تمثلات النص – الشعرية العربية- النسوية- الخطاب-